رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 134 إصابة جديدة بكورونا في 24 ساعة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، اليوم الخميس، تسجيل 134 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.269.851 في المغرب.

 

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 3406 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 12.781.384 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها لم تسجل أية حالة وفاة جديدة ليستقر العدد الإجمالي في 16.287، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 151 حالات شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.252.494.

أخبار أخرى..

موريتانيا والمغرب يوقعان على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي

وقعت موريتانيا و المغرب، اليوم الأربعاء بالعاصمة السعودية الرياض، على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي للفترة الممتدة من 2022 إلى 2025، وذلك بناء على اتفاق التعاون الثقافي والعلمي والتقني والاقتصادي الموقع في نواكشوط بتاريخ 10 فبراير 1972.

 

ووقع على البرنامج التنفيذي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات المغربي، مع البرلمان الموريتاني محمد ولد اسويدات ووزير الشباب والثقافة والتواصل المغرب محمد المهدي بنسعيد  وذلك على هامش انعقاد أشغال الدورة 23 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، في العاصمة السعودية.

تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين 

ووفق البرنامج، اتفق الطرفان على تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين من خلال إعداد وتنفيذ برامج ومشاريع ثقافية وفنية وتراثية مشتركة وتبادل الزيارات واللقاءات والمشاركة في التظاهرات الثقافية والفنية والتراثية التي تنظم بكلا البلدين إلى جانب تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال ترميم وحماية وتثمين المعالم التاريخية والمواقع الأثرية وإطلاق برامج مشتركة في مجال البحث الاثري.

مجال رقمنة التراث الثقافي

كما يشمل البرنامج تبادل الخبرات العلمية والتدريسية والتجارب في مجال حماية وتثمين وتوثيق ورقمنة التراث الثقافي وتبادل الدراسات والأبحاث، وخاصة في مجال التراث الثقافي المشترك وتعزيز التعاون وتبادل المعلومات من أجل مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، فضلا عن إعداد ملفات مشاركة لعناصر التراث الثقافي بغرض تصنيفها على لائحة التراث العالمي لليونسكو.

 

وتم أيضا وفق البرنامج الاتفاق على تمكين المسؤولين الموريتانيين المتخصصين في مجال الآثار والتراث من الاستفادة من دورات تكوينية بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط وبمصالح الوزارة والمؤسسات التابعة لها المتخصصة في مجال التراث، وتخصيص مقعدين دراسيين بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث لفائدة الطلبة الموريتانيين في إطار حصة المنح الدراسية السنوية التي يخصصها الجانب المغربي للجانب الموريتاني.