رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. انطلاق مؤتمر الشباب وتعزيز العمل العربي المشترك

نشر
انطلاق مؤتمر الشباب
انطلاق مؤتمر الشباب وتعزيز العمل العربي المشترك

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس الشباب والرياضة العرب، اليوم الخميس، انطلاق فعاليات مؤتمر الشباب وتعزيز العمل العربي المشترك بالقاهرة.

 الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة يشهد انطلاق مؤتمر الشباب وتعزيز العمل العربي المشترك
 الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة يشهد انطلاق مؤتمر الشباب وتعزيز العمل العربي المشترك

ويعقد المؤتمر تحت شعار "شباب يصنع المستقبل" والذي يشرف على تنظيمه مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة ووزارة الشباب والرياضة -الأدارة المركزية للتعليم المدني وتأهيل الشباب- وذلك بالتعاون مع معهد البحوث والدراسات العربية.

 إستراتيجية لتعزيز العمل العربي المشترك

يناقش المؤتمر من خلال عدة جلسات حوارية أهم التحديات التي تواجهها الدول العربية، ودور الشباب العربي والبحث العلمي في مواجهتها، والتغلب عليها لضمان الاستقرار حفاظا على الأمن القومي العربي، وتعزيزا للعمل المشترك بمفهومة الشامل، والتطرق إلى حل وإنهاء الأزمات التي تمر بها بعض الدول العربية.

ويهدف المؤتمر تقييم تجارب العمل العربي المشترك على مستوى جامعة الدول العربية، أو المنظمات المتخصصة، والمنظمات العربية الإقليمية، ووضع رؤى إستراتيجية لتعزيز العمل العربي المشترك.

كما يتطرق إلى تحليل وتقييم السياسات العربية المشتركة في مجالات مثل التعليم، الاقتصاد، والسياسة الخارجية وتحليل الرؤى الفكرية الخاصة بتطوير جامعة الدول العربية وآليات العمل العربي المشترك، مستعرضا في الوقت ذاته تجارب التعاون العربي على المستويات المختلفة، بالإضافة إلى تجارب العمل العربي المشترك مع الأطراف الخارجية وتعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين المؤسسات العربية ونشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي في جميع الجهات المعنية بالعمل العربي المشترك.

 اليوم العالمي لحقوق الإنسان

جدير بالذكر، أن المؤتمر يأتي بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، مستهدفا وضع رؤية مشتركة لتحرك شبابي يعزز العمل العربي المشترك في مختلف القطاعات، والسعي تجاه استنفار همم الشباب للإسهام في تعزيز الاستقرار والأمن القومي العربي.

 كما يأتي تنفيذا لإعلان الجزائر المنبثق عن القمة العربية في دورتها الـ31  وما تضمنه إعلان الجزائر للقمة العربية من قرارات أهمها الدعوة إلى تعزيز مكانة الشباب والابتكار في العمل العربي المشترك، وتنفيذا لتوجيهات السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بضرورة إشراك الشباب والمجتمع المدني في تعزيز العمل العربي المشترك، والإسهام في تحقيق الوعي تجاه التحديات الراهنة 

ومن المقرر، أن يصدر عن المؤتمر بيانا ختاميا يتضمن رؤى الشباب بشأن سبل مواجهة التحديات الراهنة في مختلف المجالات ، حيث يسعى المؤتمر لاعداد  تصور مستقبلي للعمل العربي المشترك يكون دليلا ومرجعا يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية كافة.

وعن الجوائز التقديرية المقدمة، تشهد فعاليات المؤتمر تكريم عدد من الشخصيات المشاركة تقديرا لجهودها الرائدة وكذلك منح جائزة للشباب المتميز وتوزيع شهادات تكريم للمشاركين والاعلاميين