رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عُمان.. إصدار أذون خزانة بقيمة 15.4 مليون ريال عماني

نشر
الأمصار

أعلن البنك المركزي العماني اليوم ، أن إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم 571 من أذون الخزانة الحكومية بلغ 15.4مليون ريال عماني، ولمدة استحقاق 91 يوما ابتداء من يوم غد الأربعاء وحتى الثامن من شهر مارس المقبل.

وذكر البنك في بيان له، أن متوسط السعر المقبول بلغ 98.928 ريال عماني، ووصل أقل سعر مقبول 98.900 لكل 100 ريال عماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 4.30009 بالمئة، ومتوسط العائد 4.34671 بالمئة.

وأشار البيان إلى أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العماني الريبو على هذه الأذون هو 4.50 بالمئة، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 5.00 بالمئة.

وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل تصدرها وزارة المالية لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة، حيث يقوم البنك المركزي العماني بدور مدير الإصدار لهذه الأذون.

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء الريبو مع البنك المركزي أيضا، كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أن هذه الأداة تسهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.

أخبار أخرى..

عمان.. 414 موافقة جمركية وضريبية خلال الأشهر العشرة الأولى من 2022

أوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في عُمان، أن عدد الموافقات للحصول على طلبات الإعفاءات الجمركية والطلبات الضريبية من بداية يناير وحتى نهاية أكتوبر من العام 2022، بلغت 414 طلبًا مرتفعة بنسبة 42.7 بالمائة، مقارنة بـ 290 موافقة تم الحصول عليها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ عدد طلبات الإعفاءات الجمركية والطلبات الضريبية المقدمة من بداية يناير وحتى نهاية أكتوبر من العام 2022، نحو 80 طلبًا، مرتفعة بنسبة 56.8 بالمائة، مقارنة بتسجيل 51 طلبًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لوكالة أنباء عُمان، اليوم السبت.

وأشارت دائرة العمليات الصناعية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في عمان، إلى أنه قد تم الموافقة على 412 طلب إعفاءات جمركية خلال الأشهر العشرة من العام الحالي، مقارنة بـ 284 موافقة تمت خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

كما بلغ عدد الموافقات للحصول على الطلبات الضريبية من بداية يناير وحتى نهاية أكتوبر من العام 2022م، بلغت طلبين مقارنة بـ 8 طلبات خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

ووضحت دائرة العمليات الصناعية بالوزارة، أن عدد الطلبات المقدمة للإعفاء الجمركي خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي بلغت 78 طلبًا، مقارنة بـ 43 طلبًا.

طلب الإعفاء الجمركي

وأكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية، على أنه يجب على المنشآت الصناعية التقدم بطلب الإعفاء الجمركي قبل استيراد وارداتها وذلك عبر نظام "بيان"، حيث تتم دراسة الطلب ومرفقاته في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ليتم بعد ذلك إحالة الطلب إلى جهاز الضرائب، حيث تقوم لجنة دراسة طلبات إعفاء مدخلات الصناعة من الضريبة الجمركية بمراجعة الطلب والتوصية بإعفاء المنشأة الصناعية من الضريبة الجمركية.