رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة التجارة التونسية: نسبة التضخم والأسعار حتى الآن "مقبولة"

نشر
الأمصار

صرحت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية فضيلة الرابحي، اليوم الثلاثاء، بأن ارتفاع نسبة التضخم والأسعار في تونس يعد مقبولا حتى الآن مقارنة ببلدان آخرى.

وأوضحت الوزيرة - في تصريح - أن نسبة التضخم المسجلة في تونس وصلت إلى 8.9%، وهي أقل مما تم تسجيله في العديد من بلدان العالم، مثل البلدان الأوروبية التي تجاوزت نسبة التضخم بها حاجز الـ10%، لافتة إلى أن تونس تستورد من الخارج معظم احتياجاتها، ولذلك تتزايد نسبة التضخم في ظل ارتفاع الأسعار العالمية وتضاعف تكلفة الشحن.

وأضافت: "الأزمة عالمية، ونحن في سياق عالمي ولا يمكن حل هذه الإشكاليات إلا بالعودة إلى العمل والإنتاج ودعم التصدير"، مؤكدة أن ارتفاع الأسعار في تونس يعد مقبولا مقارنة ببلدان آخرى، وذلك لأن معظم المدخلات مستوردة من الخارج، مثل الحبوب والزيوت النباتية والأعلاف وبقية المواد الأولية، غير أن الدولة تبذل جهودا كبيرة للحد من هذا التضخم عبر العديد من الآليات.

أخبار أخرى..

طقس تونس مغيمًا جزئيًا مع بعض الأمطار

تراوح درجات الحرارة القصوى يوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 بين 17 و25 درجة بأغلب الجهات.

والطقس يكون مغيما جزئيا فمحليا كثيف السحب بالشمال والمناطق الغربية مع بعض الأمطار.

والريح تكون من القطاع الغربي ضعبفة فمعتدلة ثم تتقوى بعد الظهر قرب السواحل، والبحر قليل الاضطراب فمضطرب بعد الظهر.

وأعلنت تونس، إحباط 16 محاولة للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البحرية، ونجدة وإنقاذ 543 مهاجرا من الغرق.

وقال المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني - في بيان - إن "دورية مشتركة من مركزي الحرس بصيادة وملولش والمنطقة البحرية بصفاقس، تمكنت من إحباط ثلاث محاولات لاجتياز الحدود البحرية خلسة، ونجدة وإنقاذ 69 مهاجرا يحملون جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء من الغرق بعد تعرض مراكبهم للغرق بعرض البحر".

وأضاف المتحدث أن "وحدات تابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط تمكنت من جانبها من إحباط 12 محاولة لاجتياز الحدود البحرية خلسة، ونجدة وإنقاذ 453 مهاجرا يحملون جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر".

وتابع أن وحدات تابعة لإقليم الحرس البحري بالساحل أحبطت عملية لاجتياز الحدود البحرية، وتمكنت من نجدة 21 مهاجرا تونسيا من بينهم شخص مطلوب لجهات أمنية وقضائية لتورطه في قضايا مختلفة.

وأعلنت السلطات التونسية، إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البحرية، وإنقاذ 22 مهاجرا من الغرق.