رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس الأعيان الأردني يلتقي رئيسة كوسوفو السابقة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، اليوم الاثنين، في مكتبه بدار مجلس الأعيان في الأردن، رئيسة جمهورية كوسوفو السابقة السيدة عاطفه يحيى أغا.

وبحث الجانبان خلال اللقاء مختلف الأوضاع الراهنة في المنطقة والعلاقات الأردنية مع كوسوفو ، بما يفتح آفاق أوسع لإطلاق شراكة مثمرة بين البلدين الصديقين.

ومن جانبه، استعرض الفايز التحديات الامنية والاقتصادية ، التي تواجه الأردن بسبب الاوضاع السياسية والامنية في المنطقة ، واشار بذات الوقت الى الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني من اجل عودة الامن والاستقرار الى المنطقة .

إصلاحات اقتصادية وسياسية وإدارية 

أشار إلى أن الأردن وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني ، يقوم باجراء اصلاحات اقتصادية وسياسية وادارية ، تستهدف النهوض بالاردن وتمكينه من مواجهة التحديات المختلفة .

وأضاف: "أن نموذج التنمية السياسية الأردنية ، يستهدف بناء دولة القانون والمؤسسات ، القائمة على التعددية وتعزيز المشاركة الشعبية ، وتفعيل دور المرأة والشباب واحترام حقوق الانسان ،وحماية الحريات العامة ، وترسيخ مبادئ المساءلة والمحاسبة والمواطنة والعدالة، وضمان استقلالية القضاء وسيادة القانون " .

وأوضح رئيس مجلس الأعيان أن الأردن وفي إطار النهج الأصلاحي ، أجرى تعديلات دستورية ، تعزز سلطة القضاء والبرلمان، كما عدلت القوانين المتعلقة بالاصلاح السياسي، ومنها قانوني الانتخابات البرلمانية والاحزاب، إضافة الى القوانين الناظمة للحريات السياسية وحقوق الانسان ،وذلك في اطار سعينا الوصول للحكومات البرلمانية البرامجية، مشيرا إلى أن الأردن دولة تؤمن بالسلام وقيم المحبة والعدالة ، وترفض التدخل في شؤون الاخرين ، وتؤمن بضرورة احترام سيادة الدول ، وحق شعوبها في تقرير مصيرها.

مواقف الأردن المساندة للشعب الكوسوفي

من جانبها، أشادت الرئيسة السابقة لجمهورية كوسوفو بمواقف الأردن التاريخية المساندة للشعب الكوسوفي وقضاياه ، خصوصا مشاركته الفاعلة في قوات حفظ السلام هناك خلال السنوات الماضية، وقالت " ان هذا يعبر عن أصالة الأردن قيادة وشعبا في دعم القضايا الإنسانية العادلة، إضافة إلى كون الأردن من أوائل الدول التي إعترفت بإستقلال كوسوفو" .

كما ثمنت الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ، في دعم جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط، ورعاية اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الإنسانية لهم.

 

أخبار أخرى….

الأردن.. قصة رجل يقتل زوجته بالضرب ركلا حتى الموت

أيدت محكمة أردنية حكما بسجن شاب 10 سنوات، بتهمة ضرب زوجته ركلا بقدميه حتى الموت لشكه في سلوكها، تاركا على جسدها 29 كدمة.

كانت محكمة الجنايات الكبرى قد وجهت للمتهم تهمة الضرب المفضي إلى الموت، وأصدرت حكما بسجنه 10 سنوات.
وكشفت تفاصيل القضية أن المتهم سُجن لمدة 3 سنوات، وبعد خروجه ساورته الشكوك حول سلوك زوجته.