رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمشاركة مصر..

انطلاق الملتقى الدولي "حق المواطن في الوصول للقضاء الدستوري" بالجزائر

نشر
الأمصار

انطلقت صباح الاثنين، فعاليات الملتقى الدولي الأول، الذي تنظمه المحكمة الدستورية الجزائرية حول "حق المواطن في الوصول إلى القضاء الدستوري"، والمنعقد تحت رعاية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وبمشاركة رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر المستشار بولس فهمي إسكندر، ولفيف من رؤساء المحاكم الدستورية العربية والإفريقية والدولية، وكذلك رئيس الحكومة الجزائرية أيمن عبد الرحمن وخبراء في مجال القانون الدستوري.

ويناقش هذا الملتقى الدولي، الذي يستمر على مدى يومين، كيفية وصول المواطن إلى القضاء الدستوري للدفاع عن حقوقه وحرياته بشكل فعال؛ بما يحفظ سمو الدستور من جهة ويكفل حماية منظومة الحقوق والحريات وضمان مطابقة القوانين والتنظيمات للدستور من جهة أخرى.

ويهدف الملتقى إلى تحليل مختلف الأحكام الدستورية والتشريعية، وعرض تجارب الدول في مجال لجوء المواطن إلى وسيلة التداعي أمام القضاء الدستوري من أجل الدفاع عن حقوقه وحرياته التي يكفلها الدستور.

يذكر أن انعقاد هذا الملتقى يأتي بمناسبة مرور عام على تأسيس المحكمة الدستورية الجزائرية، والتي تم استحداثها بموجب دستور عام 2020، لتحل محل المجلس الدستوري.

أخبار أخرى..

مجلس الأمة الجزائري يُشارك في الندوة الإقليمية للبرلمانات الإفريقية اليوم

يشارك مجلس الأمة الجزائري، ابتداء من يوم الاثنين بجيبوتي، في فعاليات الندوة الإقليمية الثانية للبرلمانات الإفريقية بشأن تحقيق أهداف التنمية لمستدامة، والمنظمة في الفترة ما بين 5 و7 ديسمبر الجاري، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأوضح المصدر ذاته، أن "هذا اللقاء سيشكل فرصة للبرلمانيين للاطلاع على مستويات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في القارة الإفريقية, فضلا عن المبادرات التي اتخذتها البرلمانات في جميع أنحاء العالم للمساهمة في تحقيقها بفعالية".

كما سيتلقى البرلمانيون والموظفون في البرلمانات --يضيف البيان-- "معلومات محدثة عن مجالات التقدم الرئيسية والعقبات التي ينبغي التصدي لها على وجه السرعة, كما ستدعى الوفود إلى تبادل المعلومات المحدثة عن كيفية تعزيز تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على الصعيد السياسي من خلال وظائفها البرلمانية".

وأشار البيان إلى أن مجلس الأمة سيكون ممثلا بالعضوين محمد شوشان ومحمد خويلدي.

وفيما أنهى الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بعد ظهر يوم الأحد، زيارة قام بها إلى الجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون.