رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. طقس مغيم جزئيًا وارتفاع طفيف في درجات الحرارة

نشر
الأمصار

قالت هيئة الأرصاد الجوية في تونس، اليوم الإثنين، إن الطقس سيكون مغيمًا جزئيًا على كامل البلاد ومن المنتظر أن نشهد ارتفاعا طفيفا في الحرارة لتتراوح القصوى بين 18 و 22 درجة بالشمال والوسط، وتكون في حدود 16 بالمرتفعات، وبين22 و 26 بالجنوب. وتكون الرياح ضعيفة إلى معتدلة لا تتجاوز سرعتها 30 كلم/س والبحر قليل الاضطراب.

ويتميز طقس الجمعة 2 ديسمبر 2022 بأجواء احيانا كثيفة السحب بالشمال مغيمة جزئيا بالوسط والجنوب.

وأكد المعهد الوطني للرصد الجوي ان نشاط الرياح يتطلب نصيبا من اليقظة قرب السواحل حيث تصل سرعتها إلى مستوى 50 كلم/س. و البحر مضطرب إلى شديد الاضطراب.

وتتراوح الحرارة القصوى بين 14 و 19 درجة.

تونس.. بداية بطيئة للحملات الدعائية لانتخابات البرلمان

وفي سياق أخر، بعد أسبوع من بدء حملة الانتخابات البرلمانية في تونس، تبدو الشوارع والمدن خالية من كل مظاهر الدعاية للأسماء المرشحة للتنافس على مقاعد البرلمان القادم، الذي تقاطعه المعارضة وسط مخاوف من تأثير ذلك على نسب المشاركة والإقبال على التصويت.

وتستمر الحملة الانتخابية 3 أسابيع قبل التوجه إلى صناديق الاقتراع يوم 17 ديسمبر المقبل لاختيار161 نائباً للبرلمان الجديد من بين 1055 مترشحاً.

حين من الشوارع والمباني واختفت الخيم المخصصة للدعاية، واقتصر نشاط بعض المرشحين على توزيع بيانات انتخابية تتضمن برامجهم على المارة في الشارع وفي الأسواق العامة، في محاولة لإقناعهم بالتصويت لهم، بينما لجأ مرشحون آخرون للتعريف بأنفسهم وببرامجهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأرجع المحلل السياسي عبد الرحمن زغلامي البداية البطيئة والباردة للحملة الانتخابية إلى مقاطعة أغلب الأحزاب السياسية التي كانت في السابق تنزل بكل ثقلها إلى الشارع لهذه الانتخابات، وإلى الصعوبات التي يجدها المرشحون وأغلبهم أسماء جديدة، في تمويل وتغطية نفقات حملاتهم الانتخابية والتعريف ببرامجهم لدى الناس، خاصة في ظل غياب الدعم المالي من السلطات، تطبيقاً للقانون الانتخابي الجديد.

وربط زغلامي في تصريح لـ"العربية.نت"، غياب اهتمام الناس بهذه الانتخابات وعدم اكتراثهم بمعرفة المرشحين بالأزمة الاقتصادية والاجتماعية وارتفاع تكلفة المعيشة. وقال إن هذه الأزمة ألقت بظلالها على الوضع العام بالبلاد وسيطرت على مشاغل التونسيين، إلى جانب تزامن الحملة الانتخابية مع منافسات كأس العالم لكرة القدم.