رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير من موجات تسونامي في جزر الساموا

نشر
الأمصار

حذرت مجلة إيرو ويكلي نيوز، من موجات تسونامي بعد زلزال بقوة 7 درجات ضرب جزر الساموا، وأشارت إلى أنه تم الإبلاغ عن زلزال قوي بلغت قوته 6.9 درجة على مقياس ريختر في جزر ساموا مساء اليوم الأحد 4 ديسمبر.

 

ووقع الزلزال على عمق 33 كيلومترًا، وكان مركزه يقع على بعد 134 كيلومترًا شرق جزر ساموا في جنوب المحيط الهادئ، وشعر به سكان في جزيرة تونجا وفقًا للتقارير.

 

وكان قد أعلن مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي أنه لا يوجد خطر من تسونامي على ساحلها.

 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم الأحد، إن زلزالًا بلغت قوته 6.9 ريختر وقع على بعد حوالي 220 كيلومترًا شمال شرقي أبيا في جزر ساموا.

 

وأضافت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على عمق حوالي 33 كيلومترًا.

 

وقع زلزال بقوة 7,3 درجة في البحر قبالة جزر تونجا، خلال الفترة الماضية، حسب معهد المسح الجيولوجي الأمريكي، مما أدى إلى التحذير من حدوث تسونامي، تم رفعه لاحقاً.

 

وقال المعهد الأمريكي إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات وعلى بعد مائتي كيلومتر جنوب شرق نيافو، المدينة الواقعة في شمال شرق الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ، قبيل منتصف الليل بالتوقيت المحلي (11,00 ت غ).

 

اقرأ أيضًا..

زلزال شدته 4.2 درجة يهز سريلانكا


أعلن المركز القومي السريلانكي لعلوم الزلازل، عن تعرض سريلانكا لهزة أرضية مساء اليوم الأحد.

وذكر المركز السريلانكي أنه تم تسجيل هذا الزلزال في الساعة 18:38 مساء اليوم بالتوقيت المحلى، وأنه هز الجزيرة السريلانكية وبلغت شدته 2ر4 درجة بمقياس ريختر.

وأضاف المركز أنه تم رصد هذا الزلزال على بعد 412 كيلومترا من العاصمة كولومبو، وعلى عمق 10 كيلومترات تحت الأرض وعند خط عرض 8.28 درجة وخط طول 83.35 درجة.

ولكن لم ترد تقارير حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية من جراء هذا الزلزال.

 

وكانت ذكرت الشرطة السريلانكية، الأربعاء، أن ما لا يقل عن 40 طالبا من كلية بانادورا الملكية تم نقلهم إلى مستشفى محلية بعد إصابتهم بأعراض إغماء نتيجة استنشاق أبخرة سامة.


ونقلت صحيفة دايلي ميرور السريلانكية عن بيان الشرطة القول إن الطلاب يتلقون حاليا العلاج اللازم في مستشفى بانادورا بينما تجري الشرطة تحقيقا في الحادث.

ولم تذكر الصحيفة مزيدا من التفاصيل حول هذا الحادث. 

 

وفي سياق أخر،بدأ وزير الموانئ والشحن والطيران السريلانكي نيمال سيريبالا دي سيلفا، مفاوضات مع الحكومة الهولندية بشأن إبرام إتفاقية طيران ثنائية بهدف بدء رحلات جوية مباشرة بين الطرفين، بهدف دعم الاقتصاد.

وأوضحت صحيفة "دايلي ميرور" السريلانكية أن مجلس الوزراء وافق على طلب الوزير دي سيلفا في الدخول في المفاوضات، وذلك على أمل تعزيز محتمل للسياحة والتجارة والاستثمارات.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء ووزير النقل والطرق السريعة ووسائل الإعلام باندولا جوناواردانا - للصحفيين في كولومبو - "إن هذا الاتفاق سيسهل لسريلانكا وهولندا بدء رحلات مباشرة، وبمثابة دعم للسياحة والتجارة وكذلك الاستثمارات بين البلدين".

وعلى الرغم من بدء العلاقات الدبلوماسية بين سريلانكا ومملكة هولندا في عام 1951، إلا أنه لا توجد رحلات جوية مباشرة بين البلدين.

وتظل هولندا واحدة من الأسواق الرئيسية المصدر لسياحة سريلانكا وكذلك لصادرات سريلانكا في الاتحاد الأوروبي.

وفي الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، ظلت هولندا في المرتبة الرابعة عشرة من بين أكبر الأسواق المصدرة لسياحة سريلانكا .. ومن حيث الصادرات، تعد هولندا من بين الأسواق الخمسة الأولى للصادرات السريلانكية في الاتحاد الأوروبي.