رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الإسرائيلي يهدي ملك البحرين هدية "يهودية" خاصة

نشر
الأمصار

قدم الرئيس "الإسرائيلي" إسحاق هرتزوغ، اليوم الأحد، هدية خاصة لملك البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فور وصوله إلى المنامة، في زيارة رسمية.


وأكدت مصادر صحفية، أن الرئيس الإسرائيلي أهدى ملك البحرين "مزوزاه من الفضة"، وهي إحدى الرموز الدينية اليهودية، وذلك فور عقد لقائهما الأول في العاصمة المنامة، حيث يزورها هرتزوغ لعدة أيام.

وأكدت القناة أن الرئيسين ناقشا أهمية العلاقات الثنائية، وضرورة توسيع التعاون بين البلدين، حيث تحدث إسحاق هرتزوع باللغة العربية للعاهل البحريني، معربا عن شكره للترحيب به في مملكة البحرين كأول رئيس لدولة إسرائيل يزور المملكة.

ومن جانبه، رحب الملك حمد بن عيسى آل خليفة بزيارة هرتزوغ لبلاده، مشيرا إلى أن تلك الزيارة ستلعب دورا مهما في تعزيز العلاقات بين الدولتين، وستعمل على تعزيز السلام والتنمية المستدامة في المنطقة وفي العالم.

ويذكر أن كلمة "مزوزاه" بالعربية تعني "عضادة الباب"، وهي تميمة أو رقية تعلق على أبواب الأسر اليهودية من الخارج، على أن يقوم الشخص اليهودي قبل الدخول من الباب بلمس الـ "مزوزاه" وربما تقبيلها.

وفي وقت سابق، أكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة موقف بلاده الداعم لتحقيق سلام عادل وشامل ودائم يضمن حقوق الشعب الفلسطيني، وذلك خلال لقائه مع رئيس إسرائيل يتسحاق هرتسوج اليوم في المنامة.

جانب من اللقاء

من جهته، بدأ هرتسوج كلمته باللغة العربية قائلا للملك حمد: "صديقي، جلالة الملك، أشكركم على استضافتي كأول رئيس إسرائيلي يزور مملكة البحرين".

ووصل هرتسوج إلى المنامة صباح اليوم الأحد في أول محطة لجولته الخليجية، وكان في استقباله بالمطار وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني.

وقال هرتسوج بعد وصوله للمنامة: "زيارتي هنا في البحرين تحمل رسالة سلام ومودة وصداقة من شعب إسرائيل إلى الشعب البحريني وجلالة الملك".

 

وأضاف: "حملت الاتفاقات الإبراهيمية معها شراكة إقليمية تاريخية"، معربا عن شكره للوزير الزياني على "الاستقبال والشراكة القوية والفاعلة في منتدى النقب المحرك لشراكات حيوية لنا جميعا"، كما دعا دولا أخرى للانضمام للشراكة "التي تعزز الشرق الأوسط".

وغدا الاثنين سيتوجه هرتسوج إلى أبوظبي، حيث سيجتمع مع رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما سيشارك في مؤتمر الفضاء الذي سيحضره أيضا رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي.