رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي يعلن انطلاق منتدى الحضارات العريقة

نشر
جانب من المنتدى
جانب من المنتدى

انطلقت في العاصمة بغداد بالعراق، اليوم الأحد، أعمال منتدى الحضارات العريقة بنسخته السادسة بحضور دولي، فيما أعلن وزير الخارجية فؤاد حسين عن إعادة 18 ألف قطعة أثرية مهربة.

وقال حسين، في كلمته خلال افتتاح المنتدى، أن "العالم يواجه تحديات كبيرة بسبب الأزمات واختلاف المصالح"، مبيناً، أن "الحوار الثقافي يمثل شرطاً لتعزيز التفاهم".

وأضاف، أن "أغلب حضارات العراق تعرضت لتهديدات مختلفة، والإرهاب كانت له يد في تدمير المعالم الحضارية، إلا إن تلك الأعمال الإرهابية لايمكنها طمس التاريخ".

وأوضح أن "العراق ينتهج رؤية تشاركية، وهناك مسؤولية أمامه في المستقبل للأخذ بزمام التعاون المشترك"، منوها بأن "تحديات التغيير المناخي تتطلب تعاوناً مشتركاً".

وأشار إلى، أن "منتدى الحضارات يعد نهجاً دبلوماسياً لدعم الجهود العالمية في مواجهة التحديات"، مبيناً، أن "العراق تعرض في فترات مختلفة لسرقة ممنهجة لتهريب تراثه الثقافي".

ولفت، إلى أن "الحكومة العراقية بذلت جهوداً لوقف العمليات التخريبية ضد الآثار، إذ تمّت إعادة أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة"، معرباً عن "أمله بتعزيز التعاون الثنائي والتنسيق لإعادة الآثار المسروقة كافة".

وتابع، أن "المنتدى الحضاري فرصة للتواصل النوعي".

أخبار أخرى..

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، السبت، ضرورة التنسيق العالي بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، التقى في مدينة تكريت، عدداً من أعضاء مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين"، لافتا إلى أن "اللقاء شهد استعراض المشاكل التي تعاني منها المحافظة، في الجوانب الخدمية والقطاعية المهمة، وسبل معالجتها، ومناقشة عدد من الملفات التي تحتاج إلى عناية الحكومة".

جانب من اللقاء

وأضاف، أنه "جرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة التنسيق العالي بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وإسناد الجهد الحكومي في تنفيذ الخطط الاستراتيجية والمشاريع الحيوية في عموم العراق".

وشدّد السوداني بحسب البيان، على "ضرورة دعم الحكومة المحلية في إنجاز ما مطلوب منها وفق متطلبات المنهاج الوزاري، وأن تكون الجهود مشتركة وفعالة من أجل خدمة ابناء محافظة صلاح الدين، وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم الأساسية، وكل ما من شأنه أن يعزز الأمن والاستقرار في المحافظة".

أخبار أخرى..

رئيس الوزراء العراقي يترأس اجتماعاً للجنة قانون سامراء

ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، السبت، اجتماعاً للجنة قانون سامراء عاصمة للحضارة الإسلامية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن " رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس في قضاء سامراء، اجتماعاً للجنة قانون سامراء عاصمة للحضارة الإسلامية".

وأضاف البيان، أن "السوداني استمع إلى إيجاز قدمته اللجنة بشأن الإجراءات المتّخذة للنهوض بواقع سامراء والارتقاء بها، والوقوف على معوّقات تنفيذ القانون وتمكين اللجنة من القيام بواجباتها، وتجاوز الإشكاليات التي واجهت تشكيل اللجنة التحضيرية لإعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية".

وأشار السوداني، إلى "الأهمية الدينية والتاريخية لمدينة سامراء، وما تمثله من رمز للتعايش السلمي بين المكوّنات، إلى جانب أهميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".