رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في سوريا.. تسجيل إصابة واحدة جديدة وشفاء حالتين

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس السبت، تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا في سوريا، وشفاء حالتين دون أي حالة وفاة جديدة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن عدد الإصابات المسجلة في سوريا بلغ حتى الآن 57405 شفيت منها 54234 حالة، وتوفيت 3163 حالة.

وكانت قد أكدت الأمم المتحدة أن قافلة مشتركة بين الوكالات الأممية مؤلفة من 16 شاحنة تحمل 482 طناً مترياً من المواد الغذائية، إلى جانب إمدادات إنسانية أخرى، عبرت من حلب إلى سرمدا.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال المؤتمر الصحفي اليومي، أن الإمدادات تضمنت أدوية ومواد غذائية ومياه ومستلزمات النظافة ومستلزمات الصحة والمواد التعليمية.

وأفاد بأن القافلة تعد التاسعة العابرة للخطوط تماشياً مع خطة العمليات المشتركة بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة، التي تم تطويرها بعد اعتماد قرار مجلس الأمن رقم 2585، مشيراً إلى أن هناك 4.1 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات لتلبية احتياجاتهم الأساسية، و80 % منهم من النساء والأطفال.

وشدد دوجاريك، على أن الصراع الدائر وغياب الحلول السياسية يقوضان عمليات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة في البلاد.

 

طقس سوريا.. ارتفاع درجات الحرارة وفرصة ضعيفة لهطولات مطرية متفرقة

وتميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً مع بقائها حول معدلاتها أو أعلى بقليل، نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها الصباحية أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، مع بقاء فرصة ضعيفة لهطل أمطار متفرقة فوق منطقة الجزيرة، ويكون الجو بارداً ليلاً في أغلب المناطق، ويحذر من تشكل الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر، وخاصة في المناطق الوسطى والشمالية، وتكون الرياح متقلبة إلى شمالية غربية خفيفة السرعة إلى معتدلة في المناطق الشرقية.
وقال متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، وهي جماعة مدعومة من الولايات المتحدة ساعدت في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، إنها أوقفت جميع عمليات مكافحة الإرهاب المشتركة نتيجة القصف التركي على منطقة سيطرتها.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء تلك المعلومات بناء على تصريحات المتحدث باسم القوات أرام حنة، ولم يصدر أي بيان رسمي من القوات السورية يؤكد هذا القرار، ولم يتناول إعلامها تفاصيل هذا الإعلان.

ولكن قسد نأت بنفسها أمس عن حادث القضاء على زعيم تنظيم "داعش أبو الحسن القرشي، وقالت إنها لم تشارك في العملية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الجمعة، أن عدة سفارات أوكرانية في الخارج تلقت "طرودا دموية" تحتوي على عيون حيوانات، بعد إرسال سلسلة من الطرود المفخخة لمقار في إسبانيا من بينها سفارة أوكرانيا في مدريد.