رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إطلاق الدوره الـ5 من مهرجان تيرو الفني في المسرح الوطني اللبناني

نشر
إطلاق الدوره الـ5
إطلاق الدوره الـ5 من مهرجان تيرو الفني في المسرح اللبناني

أعلنت جمعية تيرو للفنون ومسرح إسطنبولي برنامج الدورة الـ5 من مهرجان تيرو الفني الدولي في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، في الفترة من 10 حتى 13 ديسمبر، تحت شعار" الفن وسيلة للإحتجاج ".

6 عروضاً مسرحية

ويأتي ذلك بمشاركة 6 عروضاً مسرحيّة من فلسطين والمكسيك وبولندا والجزائر وتونس ومصر، و12 فيلماً تتنوع بين الروائي والوثائقي والتحريك من أستراليا وايطاليا والعراق والمملكة المتحدة والمغرب وتونس وسلطنة عمان والبانيا وبولندا وسوريا ولبنان.

ويهدف المهرجان الذي يعتبر تجمعاً فنّياً سينمائيّاً ومسرحيًّا وموسيقيًّا الى التّلاقي والتّبادل الثّقافي والفنّيّ من خلال عروض الأفلام الوثائقيّة والدراميّة والتّحريك القصيرة والورش التدريبيّة الفنّيّة والنّدوات وذلك بالشّراكة مع مؤسسة دروسوس السُّويسريّة .

ومن جانبه، أكد الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، مؤسس المسرح الوطني اللبناني: «أن استمرار المهرجان رغم كل الأزمات من حولنا يشكل فرصة مهمة للتلاقي وفرصة للجمهور للتعرف على ثقافات مختلفة من العالم كي يكون الفن حق للجميع دوماً بإسرار الشباب المتطوعين على العمل من أجل الفن".

وقد أقيمت الدورة الأولى عام 2018، بمشاركة عروض مسرحية من الأردن وإيران والعراق والجزائر والأرجنتين ولبنان، و39 فيلماً قصيراً من 12 بلداً من فلسطين ولبنان ومصر والهند وسلطنة عمان.

وأقيمت الدورة الثانية عام 2019 تحت شعار "الفن من أجل التغيير" والذي قدم عروضاً مسرحية وسينمائية وموسيقية بمشاركة 12 دولة عربية وأجنبية هي العراق والمغرب وتونس وليتوانيا ومصر والأردن والبرازيل وفرنسا وغيرها.

أما الدورة الثالثة عام 2020 تحت شعار "تحية لروح الرّاحلين زياد أبو عبسي ورضوان حمزة".

وانطلقت الدورة الرابعة عام 2021 تحت شعار "شباب التغيير" وكرمت الفنانين الراحل حسام الصباح والراحل بيار جامجيان ورفعت طربيه بمشاركة عروض مسرحية وسينمائية من 17 دولة هي فرنسا وبلجيكا وألمانيا وتونس والعراق واليابان وإيران والمملكة العربية السعودية وليبيا وإيطاليا وإسبانيا وكوريا واليونان وسوريا والبرازيل وفلسطين ولبنان وعرض 12 عملًا مسرحيًّا عبر الانترنت بمشاركة دول عدّة منها تونس والهند وليبيا وإيران والعراق وكوريا الجنوبية واسبانيا وإيطاليا .

 

أخبار أخرى…

كاظم الساهر يحتفل برأس السنة في بيروت والدوحة

يحي قيصر الغناء المغنٍّ والملحن العراقي كاظم الساهر  حفلين في ديسمبر الجاري بمناسبة احتفالات رأس السنة.

وقد تم نشر الملصق الدعائي لحفله في بيروت، عبر حسابه على تطبيق "إنستجرام" وأرفقه بتعليق كشف خلاله عن موعد الحفل قائلا: "حفل كاظم الساهر في 30 ديسمبر".

وكان قد كشف الساهر، تعاقده على إحياء حفل غنائي في العاصمة القطرية الدوحة يوم 20 من شهر ديسمبر الحالي.