رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصناعة اللبنانية تشدد علي ضرورة الالتزام بعدم تغيير الأسعار

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصناعة اللبنانية، اليوم بدء العمل بتسعيرة الدولار الجمركي الجديدة التي حددت بـ 15 ألف ليرة لبنانية؛ مؤكدة أن  هذا الإجراء لن يطال الآلات الصناعية والمواد الأولية المستوردة لزوم الصناعة والتصنيع في لبنان.

وقالت الوزارة في بيان لها: وبالتالي، لن تتأثر كلفة المنتج الصناعي الوطني بالتدبير الجمركي الجديد، وسوف يحافظ على سعره المعتاد المعمول به كما كان سابقا على أساس الدولار بـ 1500 ليرة.

وشددت الوزارة على الصناعيين والتجار والموردين والموزعين الالتزام بعدم تغيير الأسعار تحت ذرائع واهية، محذرة كل من يستغل ويتلاعب ويزور الأسعار لتحقيق أرباح من غير وجه حق، وعلى حساب المواطن المكتوي أصلا بنيران الغلاء.

كما ناشدت الوزارة المواطنين والمستهلكين ابلاغ الوزارة بالمخالفات التي يتعرضون لها ويواجهونها، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية في حق المخالفين والمستغلين.

وفي سياق آخر؛ وبعد فشل النواب للجلسة الثامنة على التوالي، في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، واصل سعر صرف دولار السوق الموازية ارتفاعه في تعاملات اليوم الخميس، إذ يشتريه الصرافون على 41.200 ليرة لبنانية، ويبيعونه على 41.300 ليرة، مقابل الدولار الواحد.

وكان الدولار افتتح على سعر 41.000 ليرة للشراء، و41.100 ليرة للمبيع عند الصرافين.

أخبار أخرى..

رئيس الحكومة اللبنانية يبحث تطورات عودة النازحين السوريين إلى بلادهم

بحث رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي تطورات عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وذلك خلال ترأسه لاجتماع اللجنة الوزارية المعنية بهذا الملف في اجتماع بالسراي الكبير مقر الحكومة اللبنانية.

شارك في الاجتماع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب ووزير العدل هنري خوري ووزير الدفاع الوطني موريس سليم ووزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.  

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على الموقف الموّحد الذي سيبلغ غدا إلى المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي.

ميقاتي يتسلّم دعوة من ملك السعودية لحضور القمة العربية الصينية 
وسلّم رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لحضور القمة العربية الصينية في الرياض في 9 ديسمبر المقبل، وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية «ننا».

تسلم ميقاتي الدعوة من سفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري الذي زاره بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي"، بحسب بيان صادر عن الموقع الرسمي لميقاتي.

ونص الدعوة: جاء في نص الدعوة: "دولة الأستاذ نجيب ميقاتي رئيس الوزراء في الجمهورية اللبنانية.. يطيب لنا أن نبعث لدولتكم أطيب تحياتنا الأخوية، مقرونة بأطيب التمنيات لبلدكم الشقيق بدوام التقدم والازدهار.. حيث تستضيف المملكة العربية السعودية القمة العربية-الصينية هذا العام 2022م، فإنه يسرنا دعوة دولتكم لحضور هذه القمة، التي ستعقد حضوريا في مدينة الرياض بتاريخ 15 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 9 ديسمبر 2022 م.. ونحن على ثقة بأن حضور دولتكم سيكون له أطيب الأثر في تحقيق أهداف هذه القمة ، والمساهمة في التوافق على مخرجاتها بما يعود بالنفع على دولنا والعالم أجمع.. وتقبلوا دولتكم اطيب تحياتنا وتقديرنا".