رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأولوية للمكفوفين والمشلولين.. إيلون ماسك يزرع شريحته في أدمغة البشر

نشر
الملياردير الأمريكي
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك

توقع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك أن تبدأ تجارب شركته "نيورالينك" لزرع شرائح في أدمغة البشر خلال 6 أشهر.

وقال ماسك: “إنه من المتوقع بدء التجارب على البشر باستخدام أداة لاسلكية تطورها شركته نيورالينك المتخصصة في صنع شرائح المخ”.

وأكد ماسك أن أحد أوائل التطبيقات المستهدفة هو استعادة البصر، بما يعني أن الأولوية ستكون للتجارب على المكفوفين.

كما تقوم الشركة بتطوير وصلات شريحة للمخ تقول إنها قد تمنح المرضى المصابين بإعاقات القدرة على الحركة والتواصل من جديد.

نيورالينك أجرت تجاربها على الحيوانات

وأجرت نيورالينك تجاربها على الحيوانات في الأعوام القليلة الماضية وتسعى للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية لبدء التجارب على البشر.

شرائح في أدمغة البشر

وقال ماسك إن أول تطبيقين مستهدفين في التجارب على البشر باستخدام أداة نيورالينك سيكونا استعادة البصر وإتاحة الحركة لعضلات الأشخاص العاجزين عن ذلك، مضيفة "حتى لو لم يكن الشخص مبصرا أبدا، كأن يولد أعمى، نعتقد أننا ما زال باستطاعتنا إعادة البصر له".

قبل أكثر من عام عرضت شركة نيورالينك، تجربة على قرد نجح في لعب واحدة من ألعاب الكمبيوتر عبر التفكير بمفرده بفعل شريحة مخ.

شركة نيورالينك

شركة نيورالينك التي شارك في تأسيسها إيلون ماسك عام 2016، تعهدت بأن تقنية "الشرائح الإلكترونية" التي تعمل على زرعها في الأدمغة، ستمكّن المصابين بالشلل من استخدام الهاتف الذكي بعقولهم بشكل أسرع من أي شخص يستخدم أصابعه.

وقال ماسك +وهو أغنى شخص في العالم- إنه متفائل بأن التقنية يمكن أن تسمح للأشخاص المصابين بشلل رباعي بالمشي.وتابع: "سيكونون أشخاصًا يعانون من إصابات شديدة في النخاع الشوكي مثل الشلل الرباعي والشلل الرباعي".

وأضاف: "أعتقد أن لدينا فرصة مع نيورالينك لاستعادة وظائف الجسم بالكامل لشخص يعاني من إصابة في الحبل الشوكي.. تعمل تقنية نيورالينك بشكل جيد مع القرود ، ونحن في الواقع نجري الكثير من الاختبارات ونؤكد فقط أنها آمنة وموثوقة للغاية ويمكن إزالة جهاز نيورالينك بأمان ".

 

أخبار أخرى….

الخارجية الروسية: لن نشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أن الوفد الروسي لن يشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن القادم 2023 حتى ولو تمت دعوته، مؤكدة أن المنتدى فقد موضوعيته.