رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جدري القرود يجتاح المكسيك بـ 3 آلاف إصابة

نشر
الأمصار

ذكرت أمانة الصحة المكسيكية، في تقريرها الفني لمراقبة الأوبئة يوم الأربعاء أن المكسيك سجلت 3362 إصابة وأربع وفيات مرتبطة بجدري القرود، والذي أعيدت تسميته بمرض الجدري من قبل منظمة الصحة العالمية.

 وذكرت الأمانة على موقعها على الإنترنت أنه على الرغم من هذه الأرقام ، فإن المرض يتناقص في جميع أنحاء البلاد، فيما يتعلق بالوفيات ، توفي ثلاثة أشخاص في مكسيكو سيتي وواحد في باجا كاليفورنيا.

وأشارت إلى أن 97.4٪ من الحالات هم من الرجال ، وأن الفئة العمرية 30-34 سنة هي الأكثر تضررا بالمرض.

وفيما يتعلق بالتوجه الجنسي في حالات الجدري ، ذكرت الأمانة، أن  49%  منهم مثليون، و 32% منهم رجال يمارسون الجنس مع رجال آخرين، و 12.5 من جنسين مختلفين.

وأشارت الأمانة إلى أن 5561 حالة استوفت اختبار العدوى المحتملة بالجدري ، و3362 تم تأكيدهم حالة نشطة ، و 371 قيد الدراسة ، واستبعدت الاختبارات المعملية 1828، وتواصل مكسيكو سيتي تصدر قائمة المناطق الخمس التي بها أكبر عدد من حالات الإصابة بالجدري بعد الإبلاغ عن 1913 حالة.

أخبار متعلقة.. 

إصابات جدري القرود في الولايات المتحدة تتجاوز 26 ألف حالة مؤكدة

ذكر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية، أن حصيلة عدد حالات الإصابة بجدري القردة بلغت 26 ألفاً و577 حالة في مختلف الولايات الأمريكية.

وأضاف المركز -في بيان، اليوم الأحد- أن ذروة حالات الإصابة بلغت 139ر5 في ولاية كاليفورينا وحدها، وتلتها ولاية نيويورك التي سجلت إجمالي 984ر3 حالة إصابة، ثم ولاية فلوريدا بعدد 572ر2 حالة، وتلتها ولاية تكساس بإجمالي 410ر2 حالة، وتلتها ولاية جورجيا بإجمالي 839ر1 حالة.

 

وكان مركز الأمراض الأمريكي قد نشر بيانا عن إجمالي توزيع الجرعات الأولى والثانية من تطعيمات مكافحة انتشار جدري القردة، ذكر فيه أنه تم توزيع 552ر873 جرعة لمكافحة انتشار المرض، مشيرا إلى أن التطعيمات شملت من هم فوق الـ18 عاما.

وفي وقت سابق، اتهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إدارة البلاد الحالية بالقيام "بما يقترب من إجبار" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تحريك جيشه إلى أوكرانيا.

ونقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن ترامب قوله في حوار هاتفي مع برنامج "صوت أمريكا الحقيقية": "لقد سخروا منه في الواقع، إذا نظرت إلى ذلك بعين الحق. بلدنا، وما يسمى بقيادتنا، سخروا من بوتين. قلت، كما تعلمون، إنهم أجبروه تقريبا على فعل ما يتحدثون عنه. الخطاب كان غبيا جدا".

وأضاف ترامب أن "غزو أوكرانيا لم يكن ليحدث أبدا" لو كان هو لا يزال رئيسا، بحسب موقع "روسيا اليوم" الإخباري.