رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس النمساوي يفوز بفترة رئاسية ثانية

نشر
الأمصار

فاز الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، بفترة رئاسية ثانية في الانتخابات التي جرت اليوم بعد معركة انتخابية تنافس فيها ٧ مرشحين.
وحسم بيلين الفوز بالحصول على حوالي ٦٠ في المائة من الأصوات في الجولة الأولى.
واتسمت الانتخابات بهدوء وبمشاركة أقل من الانتخابات الرئاسية السابقة، وشارك فيها نحو ٦ ملايين ناخب.

الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين

وفي وقت سابق، اتهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إدارة البلاد الحالية بالقيام "بما يقترب من إجبار" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تحريك جيشه إلى أوكرانيا.

ونقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن ترامب قوله في حوار هاتفي مع برنامج "صوت أمريكا الحقيقية": "لقد سخروا منه في الواقع، إذا نظرت إلى ذلك بعين الحق. بلدنا، وما يسمى بقيادتنا، سخروا من بوتين. قلت، كما تعلمون، إنهم أجبروه تقريبا على فعل ما يتحدثون عنه. الخطاب كان غبيا جدا".

وأضاف ترامب أن "غزو أوكرانيا لم يكن ليحدث أبدا" لو كان هو لا يزال رئيسا، بحسب موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وتعليقا على افتراض مقدم البرنامج أن الرئيس جو بايدن قد يرسل ترامب للتفاوض على اتفاق سلام بين روسيا أوكرانيا، شدد ترامب على أنه سعى للحفاظ على "علاقة بناءة" مع كل من بوتين والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وفي تجمع لأنصاره أمس السبت دعا ترامب لإطلاق مفاوضات على الفور لإنهاء الصراع في أوكرانيا، محذرا من أن الوضع الراهن قد يؤدي إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة، واتهم بايدن بالاستخفاف بخطر نشوب حرب نووية مع روسيا.

أخبار متعلقة..

اغتيال مسؤول لدى طالبان بشمال أفغانستان

ذكرت مصادر محلية أن مسلحين مجهولين اغتالوا المسؤول بحركة طالبان، عبد الرحمن مناور، أمس السبت، وهو في طريقه إلى منزله، حسب وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء اليوم الأحد.

وأكد مسؤول الإعلام والثقافة لدى حركة طالبان بولاية فارياب، شمس الله محمدي، صحة الأنباء حول عملية الاغتيال، قائلا إن الحادث وقع في إحدى القرى بمنطقة "قيصر" بالولاية.

وقال محمدي لوسائل الإعلام "قتل عبد الرحمن مناور، رئيس الشؤون الاقتصادية لدى طالبان في هذه الولاية، على أيدي رجال مسلحين مجهولين، بينما كان في طريقه إلى المنزل".