رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب مقاطعة ألبيرتا الكندية

نشر
الأمصار

قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن زلزالا قوته 5.9 درجة ضرب مقاطعة ألبيرتا الكندية.

وأضاف مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن الزلزال، الذي وقع على بعد 357 كيلومترا شمال غرب مدينة إدمونتون، كان على عمق 10 كيلومترات، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع ضحايا أو أضرار مادية بعد.

وكان زلزالا ضرب فانكوفر آيلاند بكندا ، قبلها بأسبوع، ولم ترد تقارير عن تسجيل خسائر في الأرواح أو الممتلكات ولم يصدر تحذير من احتمال وقوع تسونامي.

ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.3 درجة في الساعة 02:01 بتوقيت غرينتش وتم رصد مركزه على بعد 186 كم جنوب غرب بورت هاردي وعلى عمق 16.6 كم، حسبما ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

أخبار أخرى..

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب جزيرة جاوة الغربية في أرخبيل إندونيسيا، الاثنين، إلى 310 قتلى.

وقد تسبب الزلزال الذي بلغت قوته 5.6 درجة بحسب مقياس ريختر، بإصابة ما يزيد على 700 شخص.

وأفادت تقارير بأن الزلزال ألحق أضرارا بعشرات المباني ودفع السكان للخروج إلى شوارع العاصمة بحثا عن السلامة، ومن بينها مدرسة داخلية إسلامية ومستشفى ومرافق عامة أخرى، كما تمايلت المباني العالية في العاصمة جاكرتا لأكثر من ثلاث دقائق وتم إخلاء البعض منها، بحسب الأسوشيتد برس.

وتشهد إندونيسيا بانتظام زلازل أو انفجارات بركانية، بسبب موقعها على "حلقة النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي الصفائح التكتونية.

في عام 2018، تعرضت جزيرة لومبوك وجزيرة سومباوا المجاورة لزلزال عنيف أدى إلى مقتل أكثر من 550 شخصًا.

في العام نفسه، تسبب زلزال آخر قوته 7.5 درجة في حدوث تسونامي ضرب بالو في جزيرة سولاويزي، ما أسفر عن مقتل أو اختفاء نحو 4300 شخص.

أخبار أخرى….

زلزال يضرب غرب تركيا بقوة 6.0 درجات

ضرب زلزال بلغت قوته 6.0 درجات غرب تركيا، الأربعاء، وفق المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل.

وقال المركز إن الزلزال كان على عمق يبلغ كيلومترين، وذكرت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء أن الزلزال ضرب ولاية دوزجة شمال غربي البلاد، وشعر به سكان مدينة إسطنبول والولايات المجاورة.  

ونقلت الوكالة عن إدارة الطوارئ والكوارث التركية (آفاد) قولها إن الزلزال وقع في الساعة 04.08 بالتوقيت المحلي في قضاء "غول ياقا" بولاية دوزجة، وكان على عمق 6.81 كيلو متر تحت سطح الأرض.

ولم تصدر أي بيانات رسمية حول تسجيل خسائر جراء الزلزال.