رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال يضرب غرب تركيا بقوة 6.0 درجات

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بلغت قوته 6.0 درجات غرب تركيا، الأربعاء، وفق المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل.

وقال المركز إن الزلزال كان على عمق يبلغ كيلومترين، وذكرت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء أن الزلزال ضرب ولاية دوزجة شمال غربي البلاد، وشعر به سكان مدينة إسطنبول والولايات المجاورة.  

ونقلت الوكالة عن إدارة الطوارئ والكوارث التركية (آفاد) قولها إن الزلزال وقع في الساعة 04.08 بالتوقيت المحلي في قضاء "غول ياقا" بولاية دوزجة، وكان على عمق 6.81 كيلو متر تحت سطح الأرض.

ولم تصدر أي بيانات رسمية حول تسجيل خسائر جراء الزلزال.

زلزال عنيف يضرب جزر سليمان بالمحيط الهادئ

وضرب زلزال عنيف بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، جزر سليمان، الواقعة بالمحيط الهادئ، وسط تحذيرات من أمواج "تسونامي".

وقال مركز الإنذار المبكر من تسونامي، غن سواحل الأرخبيل الواقعة ضمن مسافة 300 كيلومترا معرضة لخطر أمواج المدّ العالية، بعد الزلزال، الذي استمرّ قرابة 20 ثانية".

وأدى الزلزال إلى اهتزاز مبان وسقوط قطع أثاث من أماكنها، ما أثار حالة من الرعب والفزع بين السكان.

كما أدى لانقطاع الكهرباء ببعض أحياء المدينة، في حين هرع السكّان إلى الخارج وغادروا المناطق الساحلية إلى أخرى أكثر ارتفاعاً.

وجزر سليمان على "حزام النار بالمحيط الهادئ"وتتعرض لنشاط زلزالي وبركاني كثيف، جراء احتكاك صفائح تكتونية.

وتتكون جزر سليمان من أكثر من 990 جزيرة، ومساحتها تصل إلى 28450 كيلومتر مربع، وعاصمتها هي هونيارا، فيما يبلغ عدد سكانها أكثر من 500 ألف نسمة، معظمهم يعيش في بيوت مصنعة من الخيزران ويعملون بالزراعة وصيد الأسماك، ولغة البلاد الرسمية هي الإنجليزية.

 

زلزال إندونيسيا.. ارتفاع حالات الوفاة إلى 56 وأكثر من 700 مصاب

وتسبب زلزال بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة جاوة الغربية الإندونيسية، الإثنين، في وفاة 56 شخصاً على الأقلّ وإصابة أكثر من 700 وتضرّر مبانٍ واهتزاز بعضها وصولًا إلى العاصمة جاكرتا على بعد 100 كيلومتر، وفقا لما ذكره مسؤولون محليون. 

وقال حاكم إقليم جاوة ، رضوان كميل في مؤتمر صحفي بثه تلفزيون كومباس إن "البيانات من رئيس فريق المنطقة (تشير إلى) وفاة 56 شخصاً وإصابة أكثر من 700 بجروح، ونظراً لأن العديد من الأشخاص لا يزالون عالقين في مكان الكارثة، نتوقع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات مع مرور الوقت".

تضرر الآلاف من المنازل

وفي وقت سابق، قال رئيس الإدارة المحلية في مدينة سيانجور هيرمان سوهرمان عبر قناة "ميترو" التلفزيونية إن 300 شخص على الأقلّ أُدخلوا إلى المستشفى نفسه في المدينة.

وأشار إلى أن "معظم الجرحى أصيبوا بكسر في العظام بعد أن علقوا في أنقاض المباني".

كما ذكرت الصحف المحلية أن المتاجر والمستشفى ومدرسة داخلية إسلامية فى المدينة تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة للزلزال.