رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يصل أمريكا في زيارة الأولى في عهد بايدن

نشر
الأمصار

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى الولايات المتّحدة في زيارة دولة، تستمرّ ثلاثة أيام ويلتقي خلالها خصوصاً نظيره الأمريكي جو بايدن

وبحسب وكالة فرانس برس، حطّت طائرة الرئيس الفرنسي في قاعدة أندروز الجوّية في ضاحية واشنطن، وكان في استقباله نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان.

وسيمضي الرئيس الفرنسي يومين في واشنطن قبل التوجه في اليوم الثالث والأخير من زيارته إلى نيو أورلينز التي كانت يوماً ما مدينة فرنسية.  

وهذه هي ثاني زيارة دولة يقوم بها ماكرون للولايات المتحدة والأولى له في عهد بايدن.

ماكرون يعلن عن قمة مناخية في باريس العام المقبل 

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نيته تنظيم قمة مناخية في باريس العام المقبل من أجل "اتفاق مالي جديد" مع الدول الضعيفة، وذلك بعدما اختتم مؤتمر “كوب 27” في مصر على حصيلة متفاوتة.

 

وكتب ماكرون على تويتر "نحتاج إلى اتفاق مالي جديد مع الدول الأكثر ضعفاً: سأعمل على ذلك مع شركائنا بهدف (عقد) قمة في باريس قبل (مؤتمر) كوب المقبل" المقرّر في دبي نهاية 2023.

تفاصيل لقاء الرئيس التونسى مع نظيره الفرنسى خلال قمة الفرنكفونية


وأجرى الرئيس التونسي قيس سعيد، السبت، بجزيرة جربة، محادثة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك بمناسبة انعقاد قمة الفرنكفونية.

وناقش الطرفان خلال اللقاء المطول أواصر الصداقة التاريخية وروابط التعاون والشراكة المتميزة القائمة بين تونس وفرنسا، والتأكيد على الحرص المشترك على مواصلة العمل سويًا من أجل مزيد تدعيم هذه العلاقات وتنويعها على المستويين الثنائي والأوروبي، وفقا لموقع موزاييك التونسي.

وخلال اللقاء، أكد الرئيس الفرنسي، لنظيره التونسي، أن بلاده ستمنح قرضًا قيمته 200 مليون يورو أي ما يعادل 206 مليون دولار لتونس، والتي تمر بأزمة اقتصادية عميقة تفاقمت بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأفاد الإليزيه في بيان له اليوم، بأن الرئيس التونسي جدد دعم فرنسا لتونس والشعب التونسي في مواجهة التحديات التي تواجهها البلاد.

كما رحب الرئيس الفرنسي بالحوار البناء والمفتوح بين الحكومة التونسية وصندوق النقد الدولي، على أمل أن يؤدي إلى اتفاق نهائي.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لنظيره التونسي قيس سعيد أنَّ بلاده ستمنح قرضاً قيمته 200 مليون يورو لتونس التي تمرُّ بأزمة اقتصادية عميقة تفاقمت بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا. وأفاد بيان صادر عن الإليزيه أنَّ «رئيس الجمهورية جدَّد دعم فرنسا لتونس والشعب التونسي في مواجهة التحديات التي تواجهها البلاد».

كما رحَّب الرئيس الفرنسي بـ«الحوار البنّاء والمفتوح بين الحكومة التونسية وصندوق النقد الدولي، على أمل أن يؤدي إلى اتفاق نهائي».

وجاء لقاء الرئيسين على هامش انعقاد الدورة 18 لقمة الفرنكوفونية في جزيرة جربة بمشاركة نحو 90 وفداً و31 من كبار القادة؛ للتأكيد على أن بإمكان المنظمة الفرنكوفونية لعب «دور مهمّ» على النطاق الدولي لحلّ الأزمات الراهنة.