رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا.. اعتقال المشتبه به بمأساة غرق 27 مهاجرًا فى 2021

نشر
الأمصار

تمكنت الشرطة البريطانية، اليوم الثلاثاء، من القبض على رجل يُشتبه في أنه لعب دورًا رئيسيًا في مصرع 27 شخصًا على الأقل غرقًا، أثناء محاولتهم عبور المانش في زورق مطاطي نوفمبر الماضي.

 

وقالت الوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة، إنّ الرجل البالغ من العمر 32 عامًا، اعتُقل في مكان بالقرب من شلتنهام في جنوب غرب إنجلترا، للاشتباه في كونه عضوًا في مجموعة الجريمة المنظّمة التي تآمرت لنقل المهاجرين إلى المملكة المتحدة في قارب صغير.

 

ويعمل محقّقو الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة مع السلطات الفرنسية لتعقّب المسئولين عن المأساة، وفقًا لـ"فرانس برس".

 

وحتى الآن، وجّه الادعاء الفرنسي اتهامات إلى عشرة أشخاص لدورهم المفترض في الكارثة التي وقعت في 24 نوفمبر العام الماضي. 

 

وكان هذا أسوأ حادث في المانش منذ العام 2018، عندما تحوّل المضيق الضيّق إلى طريق رئيسي للمهاجرين من إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، الذين يحاولون الوصول إلى إنجلترا من فرنسا.

 

وغرق القارب بعد مغادرة الساحل الفرنسي ما أدى إلى وفاة جميع من كانوا على متنه باستثناء اثنين. ولا يزال هناك أربعة أشخاص في عداد المفقودين.

 

وسيمثل المشتبه به أمام محكمة ويستمنستر الابتدائية في لندن الأربعاء، حيث ستبدأ إجراءات تسليمه.

 

وقال نائب مدير الوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة جريج تورنر: "هذا اعتقال مهم ويأتي كجزء من تحقيقات مكثّفة في الأحداث التي أدت إلى هذه الوفيات المأساوية في القنال".

 

وأشار إلى أنّ الشخص المعتقل اليوم يشتبه في أنه لعب دورًا رئيسيًا في القتل غير العمد لمن ماتوا.

 

وأضاف: "بالعمل عن كثب مع الشركاء الفرنسيين، نحن مصمّمون على بذل كلّ ما في وسعنا لتحقيق العدالة لعائلات أولئك الذين فقدوا حياتهم".

 

ومن بين المهاجرين الـ27 الذين لقوا حتفهم - وتتراوح أعمارهم بين السابعة و47 عامًا - كان هناك 16 كرديًا عراقيًا وأربعة أفغانيين وثلاثة إثيوبيين وصومالي ومصري وفيتنامي.

 

اقرأ أيضًا..

 

الصين تدعو إسرائيل وتركيا إلى الوقف الفوري للهجمات على سوريا


أعلن نائب المندوب الصيني لدى الأمم المتحدة قنج شوانج، أن بكين تدعو تركيا وإسرائيل إلى الوقف الفوري لهجماتهما ضد الأراضي السورية.

وقال شوانغ في اجتماع مجلس الأمن الدولي: «يجب أن ندافع بحزم عن سيادة سوريا ووحدة أراضيها.. لا يزال الوضع الأمني ​​في سوريا مضطربا.. شنت تركيا غارات جوية على سوريا، وأعلنت أنها ستقوم بعملية برية ضدها، واستمرت الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا».

وبحسبه، فإن كل هذه الأعمال تنتهك بشكل صارخ سيادة ووحدة أراضي سوريا وقد تؤدي إلى تصعيد الأزمة السورية وانتشارها.

وشدد على أن «الصين تعرب عن قلقها العميق من هذا الوضع، وندعو تركيا وإسرائيل إلى الوقف الفوري للهجمات داخل الحدود السورية، وتجنب أي عمل من شأنه تصعيد الموقف، ومواصلة الحوار لحل القضايا ذات الصلة».