رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: علاقات روسيا والصين بمجال الطاقة مستمرة في التطور

نشر
 الرئيس الروسي/ فلاديمير
الرئيس الروسي/ فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، أن العلاقات بين روسيا والصين مستمرة فى التطور خاصة فى مجال الطاقة رغم عدم استقرار الوضع الدولى.

منتدى الطاقة الروسي الصيني الرابع

جاء ذلك خلال برقية وجهها بوتين للمشاركين فى منتدى الطاقة الروسى الصينى الرابع حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم".

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء الروسى ألكسندر نوفاك - في كلمته أمام المنتدى، إن موقف روسيا ما زال ثابتا بشأن رفض تحديد سقف لأسعار النفط، مشددا على أن موسكو ستعمل فقط بحسب قواعد السوق، لافتا إلى أن هناك قيودا غربية في مجال الطاقة تهدد أمن الطاقة العالمي.

وأضاف: “أن روسيا هى أكبر موردي الطاقة في الأسواق العالمية وهي لا تقبل فرض سقف أسعار النفط، مشيرا إلى أن اللجوء إلى تلك الأساليب يؤدي في نهاية المطاف إلى تقويض أمن الطاقة العالمي وهو ما نراه في بعض الأسواق خاصة في أوروبا”.

وشدد نائب رئيس الوزراء الروسي على أن روسيا كانت ولا تزال تؤيد تحقيق التوازن في مصالح المنتجين والمستهلكين، وفي هذا الصدد يجب التركيز على موقف الصين الصديقة التي تعارض عقوبات أحادية الجانب.

 

أخبار أخرى….

رئيس المجلس الأوروبي يزور الصين مطلع ديسمبر

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، أن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل سيزور الصين في الأول من ديسمبر المقبل بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج.

وأضاف تشاو، في مؤتمر صحفي، أن هذا هو أول اجتماع رسمي بين الزعيم الصيني وقادة مؤسسات الاتحاد الأوروبي بعد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، بحسب الموقع الرسمي لشبكة سي جي تي إن التليفزيونية الصينية.

وأكد أن الصين تولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الصينية-الأوروبية، وتتطلع إلى العمل مع الجانب الأوروبي لتعزيز الاتصالات الاستراتيجية وبناء توافق في الآراء، من أجل تعزيز تنمية مستقرة وصحية ومستدامة للعلاقات بين الصين وأوروبا، وضخ المزيد من الاستقرار في الوضع الدولي المعقد وغير المستقر.

وأشار تشاو إلى أنه من المقرر أن يجري الرئيس الصيني ، خلال الزيارة، محادثات مع ميشيل، مشيرا إلى أنهما سيتبادلان بشكل معمق وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.