رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس المجلس الأوروبي يزور الصين مطلع ديسمبر

نشر
الأمصار

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، أن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل سيزور الصين في الأول من ديسمبر المقبل بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج.

 

وأضاف تشاو، في مؤتمر صحفي، أن هذا هو أول اجتماع رسمي بين الزعيم الصيني وقادة مؤسسات الاتحاد الأوروبي بعد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، بحسب الموقع الرسمي لشبكة سي جي تي إن التليفزيونية الصينية.

 

وأكد أن الصين تولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الصينية-الأوروبية، وتتطلع إلى العمل مع الجانب الأوروبي لتعزيز الاتصالات الاستراتيجية وبناء توافق في الآراء، من أجل تعزيز تنمية مستقرة وصحية ومستدامة للعلاقات بين الصين وأوروبا، وضخ المزيد من الاستقرار في الوضع الدولي المعقد وغير المستقر.

 

وأشار تشاو إلى أنه من المقرر أن يجري الرئيس الصيني ، خلال الزيارة، محادثات مع ميشيل، مشيرا إلى أنهما سيتبادلان بشكل معمق وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

وأوضح تشاو أن ميشيل سيلتقي أيضا مع كل من رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانج وكبير المشرعين الصينيين لي تشان شو.

 

اقرأ أيضًا..

تونس وتركيا تبحثان تعزيز التعاون الثنائي في المجال الثقافي


 بحثت وزيرة الثقافة التونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازي، الاثنين، مع سفير تركيا لدى تونس كاجلار فهري شاكيلارب، تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التراث والاقتصاد الثقافي الرقمي والصناعات الثقافية والسينما والموسيقى.

وذكرت وزارة الثقافة التونسية، في بيان لها اليوم، أن الجانبين استعرضا كذلك تنفيذ مشروعات ثقافية وفنية مشتركة خلال العام المقبل، حيث تم الاتفاق على عدد من المقترحات ومنها اعتماد شخصيتين تاريخيتين وهما "حنبعل" و"خير الدين باشا" لتنفيذ مشروعات نموذجية في مجال التعريف بالتراث، إضافة إلى تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة للترويج للسياحة الثقافية بالبلدين.

ومن جانبه، أشاد سفير تركيا بالزخم التراثي لتونس، وخاصة قسم المخطوطات بمتحف الفنون الإسلامية برقادة الذي يحتوي على عدد هام من الكنوز الأثرية، داعيا إلى دعم الجهود الثنائية في حفظ هذه المخطوطات والتعريف بقيمتها التاريخية، وتعزيز التعاون الموسيقي بين الفنانين والموسيقيين التونسيين ونظرائهم الأتراك خلال العام المقبل.

كما اتفق الجانبان على توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية لتبادل الخبرات في مجالات الصناعات الثقافية وترميم المخطوطات والاقتصاد الثقافي الرقمي.