رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا وأمريكا تتصدران داعمي مفوضية اللاجئين في الأردن

نشر
ألمانيا وأمريكا تتصدران
ألمانيا وأمريكا تتصدران داعمي مفوضية اللاجئين في الأردن

تصدرت أمريكا وألمانيا، قائمة الدول والمنظمات الداعمة للمتطلبات المالية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، بتمويل بقرابة 117 مليون دولار من متطلبات الخطة منذ مطلع العام الحالي، في حين بلغ إجمالي التمويل 186 مليون دولار.

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن

مفوضية اللاجئين في الأردن

وقد حصلت مفوضية اللاجئين في الأردن على 46% من متطلباتها المالية لعام 2022، بعد انقضاء قرابة 11 شهرا من العام الحالي.

ووفق تقرير صدر عن المفوضية، فإن قيمة المتطلبات المالية المخصصة للمفوضية في الأردن تبلغ في العام الجاري نحو 408.4 ملايين دولار، فيما تبلغ قيمة الفجوة التمويلية 222 مليون دولار وبنسبة 54%، حتى 24 من نوفمبر الحالي.

من جانبها، قدمت الولايات المتحدة لدعم مفوضية اللاجئين في الأردن منذ مطلع العام 89.8 مليون دولار، تلتها ألمانيا بتمويل وصل إلى 27.8 مليون دولار، ثم الاتحاد الأوروبي بـ 12 مليون دولار، فالمملكة المتحدة بـ 7 ملايين دولار، إضافة إلى دول ومنظمات دولية مانحة أخرى.

جدير بالذكر أن الأردن يستضيف أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011، بينهم 673,837 ألف لاجئ سوري مسجل لدى المفوضية، وتقول المفوضية إن 757,881 ألف لاجئ مسجل لديها من جميع الجنسيات عدا اللاجئين الفلسطينيين الذين يتبعون وكالة أونروا، وذلك حتى بيانات تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأغسطس الماضي، حذرت المفوضية من تحول وضع اللاجئين في الأردن إلى أزمة إنسانية في غضون أشهر إذا لم يتوافر التمويل بشكل عاجل، حيث ينقص المفوضية وحدها 34 مليون دولار لتنفيذ البرامج الصحية والنقدية الأساسية خلال الفترة المتبقية من العام الحالي.

وفي وقت سابق، أكد الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، في أيلول/سبتمبر الماضي، ضرورة تحمّل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه الدول المستضيفة للاجئين، خصوصا في ضوء تحديات الأمن الغذائي.

 

أخبار أخرى….

رئيس مجلس أعيان الأردن: حكومة نتنياهو المقبلة يمينية متطرفة

أكد رئيس مجلس أعيان الأردن فيصل الفايز، أنه “لا يمكن لأي حكومة إسرائيلية أن تزعزع استقرار الأردن”.

ووصف الفايز في تصريح لوكالة الأناضول التركية، الحكومة الإسرائيلية المقبلة برئاسة نتنياهو بأنها “أكثر حكومة يمينية متطرفة في تاريخ إسرائيل بالنظر إلى الشخصيات التي تمثلها ولكن هذا لن يؤثر على استقرار الأردن”.