رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند تُعلن بدء تدريبات عسكرية مشتركة لتبادل الخبرات مع أستراليا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الهندية أنه سيتم إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع أستراليا اعتبارًا من الغد وحتى 11 ديسمبر المقبل، من أجل تبادل الخبرات ودعم العلاقات والتعاون العسكري بين جيشي البلدين.

 

وأوضحت الدفاع الهندية - في بيان - أن هذه التدريبات ستجرى في ولاية راجاثان شمال الهند، وستشارك فيها قوات من كافة أفرع الأسلحة والخدمات بهدف بناء علاقات عسكرية إيجابية وزيادة القدرة على العمل معاً في مناطق شبه صحراوية، وذلك بموجب تفويض من الأمم المتحدة لدعم السلام.

 

وأشار البيان إلى أن التدريبات المشتركة ستساعد على تبادل الخبرات في التكتيكات والإجراءات اللازمة للقيام بعمليات تكتيكية من أجل تحييد التهديدات المعادية، لافتا إلى أنه سيتم التدريب على معدات جديدة وأسلحة متخصصة، بما في ذلك أجهزة الاتصالات والمراقبة وأعمال القناصة وعمليات الإخلاء والتخطيط للإمدادات.

 

وأضاف أن قوات من الجانبين ستشارك في مهام عديدة، من بينها التخطيط المشترك والتدريبات التكتيكية المشتركة وتبادل المهارات والإغارة على أهداف معادية، منوها بأن التدريبات المشتركة تشجع على التفاهم وتساعد على تعزيز العلاقات بين الهند وأستراليا.

 

اقرأ أيضًا..

الهند: إصابة 18 شخصا جراء اصطدام سيارة بحشد من المواطنين


أصيب 18 شخصا على الأقل في الهند جراء اصطدام سيارة مسرعة بحشد من المواطنين في ولاية "بيهار".

وذكرت شبكة "إن دي تي في" الهندية اليوم الأحد، أن المعلومات الواردة تفيد بأن السيارة اقتحمت سرادق عزاء كان مقاما على جانب الطريق.

وتابعت الشبكة أن قوات الشرطة وصلت إلى موقع الحادث لإجراء التحقيقات، فيما تم نقل المصابين لتلقي العلاج في المستشفيات.

وفي سياق أخر، قالت صحيفة" ايكونوميك تايمز" الهندية أن مصر بوابة للأسواق الإفريقية، ولعبت دورا حاسما في مكافحة الإرهاب ونزع التطرف مشيدة بالعلاقات بين القاهرة ونيودلهي.

مصر والهند

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، السبت، إلى أنه من المتوقع أن تدعو الهند الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور احتفال الهند بيوم الجمهورية، لاسيما وقد  شهدت الشراكة بين الهند ومصر انتعاشًا على مدار السنوات القليلة الماضية، مع إحياء العلاقات الدفاعية والزيارات المتتالية لوزراء الخارجية والدفاع إلى القاهرة هذا العام.

ومن المتوقع أن تدعو الهند الرئيس  عبدالفتاح السيسي كضيف رئيسي في موكب واحتفال بيوم الجمهورية هذا العام، وفقًا لأشخاص مطلعين، في خطوة يمكن أن تعزز علاقات نيودلهي مع العالم العربي وإفريقيا.

وتابعت الصحيفة الهندية، أن مصر ثاني أكبر اقتصاد في إفريقيا ، هي أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان.

وقالت مصادر مطلعة ان دعم القاهرة  للهند أمر بالغ الأهمية لمكافحة الإرهاب ونزع التطرف.

بينما كان رئيس الوزراء ناريندرا مودي قد خطط مرتين لزيارة القاهرة - في عامي 2020 و2021، لكنه اضطر للتخلي عن الخطة بسبب وباء  كورونا، فإن الرئيس السيسي ليس غريباً على الهند، حيث زار البلاد في عامي 2015 و 2016.

وتابعت الصحيفة، أن مصرتلعب دورًا حاسمًا في مواجهة جماعة الإخوان المسلمين المتطرفة وهي بوابة للأسواق الإفريقية وحتى بعض الأسواق الأوروبية، كما ان  مصر حريصة على الانضمام إلى مجموعة بريكس وأصبحت شريكًا في حوار منظمة شنغهاي للتعاون هذا العام و  في عهد السيسي ، حسنت مصر علاقاتها مع روسيا.

قررت الهند ومصر، خلال زيارة وزير الخارجية إس جايشانكار ، استكشاف الفرص في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة ، والتجارة والاستثمار ، والتعليم ، والسياحة ، والتواصل. لقد اتفقوا على تعزيز التفكير المستقل في عالم مستقطب. كما تم دعوة مصر لحضور قمة مجموعة العشرين التي ستعقد  في الهند العام المقبل.

وقالت الصحيفة، إن مصر تعد أحد أكبر الشركاء التجاريين للهند في إفريقيا. لامست التجارة بين البلدين رقماً قياسياً بلغ 7.26 مليار دولار في السنة المالية 22. حددت الهند ومصر هدفًا سنويًا للتجارة الثنائية بقيمة 12 مليار دولار أمريكي يتم تحقيقه في غضون خمس سنوات ،

يوجد أكثر من 50 شركة هندية في مصر في قطاعات مثل التصنيع والكيماويات والطاقة والبنية التحتية وتجارة التجزئة. فهم يستخدمون مصر كوجهة تصنيع للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية ودول الخليج ، مما يوفر فرص عمل مباشرة لحوالي 38000 مصري. تجاوزت الاستثمارات الهندية في مصر 3.15 مليار دولار. ومن المتوقع أن تستثمر الشركات الهندية 800 مليون دولار أخرى في البلاد.