رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: تعديلات على اللوائح ونظم العمالة غير المنتظمة

نشر
الأمصار

استمع وزير القوى العاملة المصري، مساء اليوم الأحد، إلى تساؤلات واستفسارات قيادات وأعضاء لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ المصري، بشأن ملفات العمل ،خاصة قضايا التدريب والتشغيل وفرص العمل والتعليم الفني، والعمالة غير المنتظمة،ونسبة الـ5% من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومشروع قانون العمل، وغيرها.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بمقر مجلس الشيوخ مع اللجنة برئاسة المهندس عبد الخالق عياد، وبحضور الوكيلين عمرو عزت، ومجدي سليم، حيث رد الوزير على إستفسارات النواب خالد عيش؛ ونهى زكي ؛ والدكتور محمود صلاح.

جانب من اللقاء

وأوضح أن وزارة القوى العاملة المصرية، متمسكة بمبدأ المصداقية وإعادة الثقة مع المواطن من خلال خدمات حقيقية ولائقة ،مشيرا الي هناك توجيهات مباشرة من الرئيس  عبدالفتاح السيسي ،ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بشأن تقديم كل أنواع الدعم للعمالة ،خاصة غير المنتظمة تماشياً مع برامج الحماية الإجتماعية التي يرعاها  الرئيس السيسي.

وأكد الوزير أن خطة الوزارة بشأن العمالة غير المنتظمة بدأت بالفعل بتعديلات على اللوائح والنظم التي تحكم هذا الملف من خلال رقمنته، والتوسع في قاعدة بياناته داخل كافة المحافظات بحيث يصل الدعم إلى المستحقين بشكل مستمر ومُقنن، وتوعيه وتحفيز كل من يعمل بشكل غير منتظم بتسجيل بياناته، مع استحداث آليات جديدة للتواصل.

وعن ملف التدريب والتأهيل قال الوزير: إن هذه القضية كانت ولا زالت محل إهتمام الوزارة وأنه لطالما أوصى ووجه رئيس مجلس الوزارة بأهمية وجود دور أكبر خلال الفترة المقبلة للتدريب على مهن يحتاجها سوق العمل ،موضحا أن الوزارة لديها من الإمكانيات والقدرات ما يؤهلها للقيام بهذا الدور، وهذا ما يحدث بالفعل، فقد جرى في سبتمبر الماضي اعتماد واطلاق خطة التدريب المهني للعام المالي 2022-2023،ويتم تطوير وإعادة هيكلة مراكز التدريب الثابتة والمتنقلة الخاصة بها بدعم من صندوق تمويل التدريب والتأهيل.

ويجري تنفيذ تلك الخطة الجديدة في  75 مركزا تدريبيا مهنيا على مستوى الجمهورية منها 38 مركز ثابت، و10 وحدات تدريبية ثابتة، وعدد 27 وحدة تدريب متنقلة، بإجمالي 479 دورة تدريبية على عدد 49 مهنة، تستهدف تدريب 9448 شابا وفتاة، وتتراوح مدة التدريب من 60 إلى 200 ساعة تدريبية طبقا للمهنة.

واعلن الوزير عن تنسيق مع وزارة التربية والتعليم بشأن تنفيذ خطة لتمويل تطوير المدارس الصناعية والفنية بما يؤهلها للقيام بدورها في التعليم الفني ودعم ثقافة العمل الحر والخاص،مع إمكانية إستفادة وزارة القوى العاملة من هذه المدارس خلال فصل الصيف ؛حيث العطلة الدراسية ،في تدريب مهني داخل القرى والمراكز والمدن بالمحافظات الاكثر احتياجا للعمل،بجانب مراكزها الثابتة والمتنقلة.

مشروع قانون العمل

وعن مشروع قانون العمل الذي انتهي مجلس الشيوخ من مناقشته وارساله الى مجلس النواب قال الوزير انه تدرج في حياته العملية من موظف ثم صاحب عمل ،ثم نقابي ،ثم وزيرا  في الحكومة ،وهو ما يجعله حريص على أهمية وجود توزان في علاقات العمل بين كافة الأطراف الانتاجية ،وهو ما يتطلع اليه في التعديلات المرتقبة على  مشروع قانون العمل.

 وبشأن تعيين نسبة الـ5% من ذوي الاحتياجات الخاصة أكد الوزير كل الحرص على تعيين تلك النسبة طبقاً لإحتياجات المنشأت التي تعلن عن فرص عمل لديها.

ودعا الوزير النواب من خلال مواقعهم الى التواصل مع هؤلاء من ذوى الاحتياجات الخاصة والبحث عن فرص عمل لهم، والإستعانة بالوزارة التي ستبذل كل الجهود المتاحة لتوظيفهم.

وأضاف الوزير أنه بشأن فرص العمل فقد كان حريصاً منذ توليه المسؤولية في الوزارة  أن يتمسك بالمصداقة ،فكانت التوجيهات المباشرة لكافة مديريات القوى العاملة بالمحافظات بتحرى الدقة في الفرص التي يتم الاعلان عنها في ملتقيات التوظيف،بل ومتابعة إستلام الشباب الباحثين عن فرصة عمل إستلام وظيفتهم في شركات القطاع الخاص التي تعلن تنسيقا مع الوزارة عن إحتياجاتها لفرص عمل ،موضحاً أنه في عقيدته وقناعته توفير 50 فرصة عمل حقيقية أفضل من 1000 فرصة وهمية ،مشيراً إلى أن توجهات الدولة المصرية تفرض على الجميع الالتزام بتلك المصداقية والتعامل مع المواطن بشكل لائق وصادق.

وفي ختام اللقاء قام رئيس اللجنة المهندس عبد الخالق عياد بتسليم الوزير مسودة مشروع تتبناه لجنة القوى العاملة  بشأن إعداد دراسة عن سوق العمل في مصر خاصة التحديات التي تواجهه والمتطلبات التي تجعله سوقاً قوياً ومؤهلاً للمنافسة ودعم عملية التنمية.

وطلب رئيس اللجنة مم الوزير دعم  هذه الدراسة المرتقبة بالمعلومات ورؤية الوزارة فيها ،وهو ما رحب به الوزير متطلعاً الى الاستمرار في التعاون بين المجلس والوزارة لخدمة الوطن والمواطن .

حضر الاجتماع من أعضاء اللجنة : النائب مجدي عبد الرحيم سليم وكيل اللجنة ، والنائب  عمرو عزت وكيل اللجنة، والنائبة نهى احمد فتحي أمين سر اللجنة، والنائب خالد عيش عضو اللجنة ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، والنائب محمود محمد صلاح عضو اللجنة.

حضر الاجتماع من جانب الوزارة : إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزارة  ، وأيمن اسماعيل قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني ، ومنال عبد العزيز عثمان رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، وأحمد معروف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة ، وعبير فؤاد  مدير إدارة معلومات سوق العمل، ونجوى اسماعيل مدير الادارة العامة للتخطيط ومتابعة الخطة ، وشيماء محمود باحث أول بالإدارة العامة لتنمية المواهب، ومحمد عبد الفتاح باحث أول بمكتب الوزير، ورضا العربي عضو المكتب الفني للوزير، ومحمد صلاح مسئول الاتصال السياسي والشئون البرلمانية ، ومحمد مجدي باحث علاقات عامة وبمراسم الوزير .