رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خاص الأمصار.. حقيبة الخارجية والدفاع كانتا سببًا رئيسًا في اعتذار الحريري

نشر
لبنان
لبنان

قالت مصادر خاصة للأمصار، إن الرئيس اللبناني ميشال عون رفض الأسماء التي طرحها الرئيس المكلف سعد الحريري، معتبرًا أن حقيبة وزارة الخارجية هي من حصة الرئيس عون وصهره جبران باسيل.

 

وأوضحت المصادر، أن جبران باسيل، كان سببًا أساسيًا في عرقلة تشكيل الحكومة منذ 9 أشهر، بسبب ضغوطات حزب الله اللبناني على أي اسم يحمل حقيبة الخارجية تحديدًا وأضيف لها وزارة الدفاع التي هي من نصيب السنة في لبنان والذي كان حزب الله عبر الرئيس عون على أن يكون الاسم قريبًا من توجهات الحزب وبعيدًا عن المحيط العربي.

 

وكان تلقى الرئيس اللبناني، ميشال عون، رسالة من وزيري خارجية أمريكا وفرنسا، يدعوه فيها إلى الإسراع في تشكيل حكومة بشكل عاجل.

 

كان كل من سفراء البلدين قد نقلا تلك الرسالة إلى عون صباح الخميس.

 

واعتذر سعد الحريري، عن تشكيل الحكومة اللبنانية، اليوم الخميس.

 

وكان وصل، رئيس الحكومة اللبناني المكلف، سعد الحريري، منذ قليل إلى قصر بعبدا للقاء رئيس لبنان ميشال عون لحسم ملف الحكومة.

 

وكانت أفادت رئاسة الجمهورية اللبنانية، بأن الرئيس ميشال عون سيلتقي بعد ظهر اليوم الخميس، رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لاستكمال التشاور في التشكيلة الحكومية.

 

وكان قد قدم الحريري أمس الأربعاء، تشكيلة حكومية مؤلفة من 24 وزيرا من أصحاب الاختصاص، وفقا للمبادرة الفرنسية ومباردة رئيس البرلمان نبيه بري.

 

وكشفت مصادر أن تشكيل الحكومة الجديدة أعطت 8 حقائب وزارية للرئيس عون، مشيرة إلى أن وزارتا الدفاع والخارجية من بين الوزارات الثمانية التي أعطاها الحريري للتيار الحر.