رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخروج من اتفاقية اسطنبول.. طريقة أردوغان لكسب أصوات الأصوليين

نشر
الأمصار

كشفت صجيفة "إلبوبليكو" الإسبانية، أنه بعد عام واحد من انسحاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من اتفاقية اسطنبول ، يستمر تآكل التدابير المؤسسية ضد العنف الجنسي في البلاد ، وفقًا لمنظمات نسوية مختلفة. 

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى ترك المعاهدة بسبب تأثيرها السلبي على "هيكل الأسرة" ، واصفًا العلاقات بين الأشخاص الذين يعيشون معًا ، دون تحديد ما إذا كانوا متزوجين. وأكد أن الاتفاقية "تعزز المثلية الجنسية" لأن النص ينص على أنه لا ينبغي التمييز ضد الضحايا بسبب "ميولهم الجنسية" ، على الرغم من حقيقة أن الاتفاقية لا تساعد على وجه التحديد أفراد مجتمع الميم.

احتجاجات نسوية

أثار قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان احتجاجات حاشدة في جميع أنحاء البلاد ورفض أحزاب المعارضة ومنظمات المجتمع المدني. من جهتها ، وعدت الحكومة التركية بوضع معاهدة خاصة بها ضد العنف الجنسي ، تتلاءم مع "القيم الوطنية" ، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

لم يتم تنفيذ اقتراحه ، ومع ذلك ، هذا الشهر ، أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرة أخرى نقاشًا حول القيم العائلية والمثلية الجنسية.

يريد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إدخال تعديل دستوري من شأنه حماية الزيجات من "الاتجاهات الضارة" وإبعاد العائلات عن "الاتجاهات الدولية" مثل الزواج من نفس الجنس. على الرغم من عدم معرفة تفاصيل الإصلاح بعد ، تخشى المنظمات النسوية أن يكون إجراء لتقليص حالات الطلاق وحماية بنية الأسرة.

 

حاولت حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  في وقت سابق بمشروع قانون فاشل ، سعى إلى تقديم وسيط ديني للأزواج الذين يسعون إلى الطلاق. "نحن نعارض بشدة هذا الاقتراح الدستوري. لا تستطيع الدولة تشكيل العائلات" ، يوضح سليم بويوكوز ، عضو المنظمة النسوية مور كاتي. . 

ويضيف: "بدلاً من القول إنهم لا يريدون أن تكون المرأة حرة ، يحاولون سجنها بسياسات عائلية مع التمييز ضد المثليين ، لأنهم لا يستطيعون منع وجودهم". من جهتها ، تعتقد جمزة أصلان ، المحامية التي تتعامل مع قضايا العنف الجنسي ، أن الحكومة تحاول استقطاب المجتمع بالمناقشات الثقافية والاجتماعية للحفاظ على دعم القطاعات الأكثر محافظة في المجتمع.

 "يقولون إنهم يريدون منع زواج المثليين ، لكن هذه القضية لم تكن أبدًا موضع نقاش في تركيا،النساء من أجل حقوقهن. لقد تسببوا في جدل حول الأسرة من العدم ،" يشرح. تشير وسائل الإعلام التي تدعم الحكومة إلى أن التعديل الدستوري ضروري للدفاع عن العائلات ليس فقط من مجتمع LGBTI ، ولكن أيضًا من الحركة النسوية التي يُفترض أنها مسؤولة عن تفريق العائلات وإفساد الرجال لديهم.للدفع إعالة الأطفال. 

معركة إنتخابية

يوضح بيرك إيسن ، أستاذ العلوم السياسية ، أن "إحدى استراتيجيات الحكومة هي إثارة استقطاب مستمر في المجتمع. فهم يحاولون فصل أحزاب المعارضة عن هذه القضايا. سواء كان الأمر يتعلق بالأجور ، أو التحول إلى مسجد آيا صوفيا أو اتفاقية اسطنبول". العلوم في جامعة اسطنبول سابانجي. ويوضح قائلاً: "يطرح أردوغان هذه القضايا واحدة تلو الأخرى. إنها ليست قضايا يدعمها كل الناس ، لكنها تضمن له جزءًا مهمًا من الأصوات الأكثر تحفظًا".

تخفيف عقوبة التوبة

في منتصف مارس ، أدخلت الحكومة تعديلاً على القانون انتقده الفقهاء بشدة. كان القصد من الحزمة التشريعية مكافحة العنف ضد المرأة ، وللمرة الأولى تجرم "الاضطهاد المستمر" في حالات التحرش ، وتتجاهل بعض الاعتبارات لتخفيض الأحكام في قضية قتل الإناث ، مثل السلوك الجيد أثناء المحاكمة.

ومع ذلك ، فهي تؤكد أنه يمكن للقضاة تخفيف العقوبة إذا أظهر الجاني التوبة. "إن تخفيف الأحكام بسبب تاب المعتدي أو لأن المرأة استفزته أمر دائم في تركيا. وأعتقد أنه لا ينبغي ترك مساحة كبيرة للقضاة لاتخاذ القرار ، ويجب أن تكون القوانين أكثر تحديدًا. 

لا يمكن أن يكون الاستفزاز سببًا للقتل. ومع ذلك ، تم تخفيف الأحكام على هذه الحجة "، كما يقول المحامي أصلان.

ويحذر هذا الفقيه من أخطاء قضائية أخرى ، مثل رفض التحقيقات في جرائم قتل النساء التي تم التستر عليها على أنها حالات انتحار مزعومة. 

منذ 1 كانون الثاني (يناير) من هذا العام ، قُتلت 296 امرأة ، وفقًا لبيانات من Bianet ، وهي وسيلة كانت تجمع البيانات حول هذه الحالات منذ عقد من الزمن ، في غياب الأرقام الرسمية. 

ويشير التحقيق نفسه إلى أن 169 امرأة توفيت حتى الآن هذا العام في ظروف "مريبة". يقول كانان أرين: "يحدث في تركيا أن يتم التستر على بعض حالات قتل النساء على أنها انتحار ويترك الجاني بلا عقاب. 

يشهد القتلة أنه كان انتحارًا وأحيانًا تدعم الأسرة شهادتهم. يتم إغلاق الملف ولا يأمر أحد بإجراء تحقيق". ، محامي يغطي قضايا العنف الجنسي.