رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكيم: يجب تهيئة البيئة المناسبة لدخول الاستثمارات إلى محافظات العراق

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس تيار الحكمة العراقي السيد عمار الحكيم، اليوم الجمعة، ضرورة تهيئة البيئة المناسبة لدخول الاستثمارات إلى المحافظات.

وقال الحكيم في بيان: إنه "تداول خلال لقائه عدداً من المحافظين، واقع المحافظات وسبل النهوض بها"، مشدداً على "أن النجاح في المحافظات نجاح في عموم العراق".

ودعا الحكيم "المحافظين إلى الاهتمام بالجانب الإعلامي وتعريف الجمهور بما تحقق وبما هو قيد الإنجاز وبما هو على قائمة الأولويات".

وأكد الحكيم على "أهمية الموازنة بين المشاريع الاستراتيجية والخدمات التي يحتاجها المواطن بشكل يومي، وضرورة إكمال المشاريع التي وصلت مراحل متقدمة لكي تدخل الخدمة وتتلافى الاندثار"، مشدداً على "التكاملية مع الوزارات ومشاريعها والتعاون مع وزارة التخطيط لإنجاز المشاريع وتوحيد الرؤى حولها، والاهتمام بالجانب الصحي والتربوي وتوفير فرص العمل".

وتابع: "دعونا أيضاً إلى تهيئة البيئة المناسبة لدخول الاستثمارات التي تنعش الاقتصاد، وبيّنا أن ذلك لا يتم إلا من خلال قوة الدولة والقانون، وأكدنا أهمية التنافس بين المحافظات في قصص النجاح والخدمات".

وأشار إلى أن "المحافظات تمتلك جامعات رصينة لها تجارب وفيها كفاءات علمية وفنية كبيرة، حيث دعونا إلى الإفادة من هذه التجارب والتواصل مع كفاءات الخارج لخدمة مدن العراق، كما أكدنا أهمية حصول المحافظات على تعويضاتها من البترودولار أو من المنافذ الحدودية كونها أقل تعويضاً عما يلحقها من آثار بيئية".

أخبار أخرى..

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، وفداً للكونغرس الأمريكي برئاسة السيناتور مارك تاكانو، وعضوية عدد من أعضاء الكونغرس، بحضور السفيرة الأمريكية لدى العراق.

وذكر بيان، أن "السيناتور تاكانو، الذي يرأس لجنة شؤون المحاربين القدامى في الكونغرس، قدم تهانيه للسوداني بمناسبة مباشرته مهامّه ونيل الحكومة ثقة مجلس النوّاب، بوصفه أوّل وفد يمثل الكونغرس الأمريكي يزور العراق بعد تشكيل الحكومة".

وأضاف البيان أنه "جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، وسير مجريات الحرب على الإرهاب وأداء القوات العراقية في ملاحقة فلول داعش الارهابية، كما جرى البحث في تعزيز العلاقات والشراكة وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي في مختلف المجالات، وعلى رأسها التعاون في مواجهة التغيرات المناخية وجهود مواجهة شحّ المياه".

وأشار السوداني "الى أهمية العلاقة مع الولايات المتحدة، وسعي العراق إلى تأكيد علاقة متوازنة مع محيطه الإقليمي والدولي، بما يحفظ السيادة الوطنية للعراق، ويدعم استقرار المنطقة وأمنها".