رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. أبرز بنود مقترح الدستور الانتقالي

نشر
السودان
السودان

تتضمن وثيقة مقترح الدستور الانتقالي في السودان إقامة دولة مدنية تتبع نظام الحكم الفيدرالي وتتشكل من مجلس سيادة مدني وحكومة ومجلس تشريعي.

كما تشمل على دمج القوات العسكرية في جيش مهني واحد وكذلك النأي به عن العمل السياسي وأن تنحصر مهامه في الدفاع عن سيادة وسلامة حدود البلاد وحماية الدستور الانتقالي، وضمان تنفيذ السياسات المتعلقة بالإصلاح العسكري والأمني.

وأشارت الوثيقة المقترحة إلى تبعية جهازي الأمن والشرطة إلى السلطة التنفيذية على أن يكون رئيس الحكومة هو القائد الأعلى لها، وكذلك ضرورة مراجعة اتفاق جوبا للسلام الذي جرى توقيعه في أكتوبر 2020 وصولا إلى سلام عادل يشمل جميع الحركات التي لم توقع عليه.

إضافة إلى إصلاح الأجهزة العدلية وتحقيق مسار العدالة الانتقالية مع ضمان عدم الإفلات من العقاب، وأيضا تفكيك نظام الإخوان واسترداد الأموال العامة المنهوبة خلال فترة حكمهم التي استمرت 30 عاما.

السودان

تأتي هذه الوثيقة بعد تأكيد المكون المدني في السودان "قوى الحرية والتغيير" وجود فرصة نحو اتفاق إطاري مع الجيش، تخطو الدولة الأفريقية نحو حل نهائي لأزمة سياسية تقض مضاجع السودانيين منذ أكثر من عام.

ويعيش السودان أزمة سياسية واسعة منذ قرارات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، في 25 أكتوبر 2021، التي كان أبرزها حل مجلسي الوزراء والسيادة الانتقاليين وإقالة بعض الولاة وتوقيف مسؤولين وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ، وهي الخطوات التي اعتبرها "تصحيحية" لمسار البلاد فيما رفضها المكون المدني والذي دعا لاحتجاجات لم تهدأ حدتها حتى اليوم.

وقبل قرارات البرهان الاستثنائية، كانت البلاد تعيش منذ 21 أغسطس 2019 مرحلة انتقالية ضمن اتفاق جوبا (2020) يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش والقوى المدنية والحركات مسلحة تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024.

 

أخبار أخرى…

سفير فلسطين بالسودان يبحث مستجدات القضية مع وزير الخارجية السوداني

بحث سفير دولة فلسطين في جمهورية السودان الدكتور سمير عبد الجبار، آخر المُستجدات على الساحة الفلسطينية، مع وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق علي، وذلك خلال لقاءه في مكتبه الخميس.

وأشاد السفير الفلسطيني الدكتور سمير عبد الجبار، بمواقف السودان الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية، ناقلًا تحيات القيادة الفلسطينية، والوزير رياض المالكي، للسودان حكومة وشعباً، ودعمها لاستقرار وأمن السودان الشقيق.

ومن جانبه أكّد وزير خارجية السودان المُكلف السفير علي الصادق علي، ثبات موقف السودان تجاه القضية الفلسطينية وإستمرار دعمه ومساندته للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة.

أخبار أخرى..

الخارجية الفلسطينية تُحمِّل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن النتائج العدوانية ضد شعبها

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إقدام سلطات الاحتلال على منح أذونات تخطيط واستخدام أراضي من بلدتي بديا وكفر الديك تبلغ مساحتها أكثر من 360 دونماً، بهدف شرعنة وتوسيع بؤرة استيطانية.