رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية على مائدة اجتماع "مبادرة 5+5 دفاع"

نشر
الأمصار

اختتم الاجتماع الـ35 للجنة إدارة مبادرة "5+5 دفاع"، أعماله التي استضافها المغرب على مدار يومين.

وبحسب وسائل إعلام مغربية فإن الاجتماع، الذي اختتم الليلة الماضية، يندرج في إطار برنامج العمل لسنة 2022 الذي يرأسه المغرب، مشيرة إلى أن الاجتماعات شهدت صياغة مسودة البيان الوزاري للمصادقة عليها خلال الاجتماع المزمع عقده في الـ16 من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، وأيضا وضع مشروع خطة السنة المقبلة برئاسة البرتغال والتي من المنتظر أن تشمل 64 نشاطا تقام في جميع مجالات التعاون ضمن المبادرة.

ووفق المصدر ذاته، فقد تضمنت المسودة أكثر من 20 نقطة، من أهمها إعادة التأكيد على إمكانية الالتزام الجماعي لضمان استدامة المبادرة التي تشكل مجالا للتبادل والتشاور والتفاهم متعدد الأطراف والتي تتيح للدول الأعضاء مواجهة التحديات الإقليمية بشكل جماعي بما يخدم السلم والأمن والاستقرار في غرب البحر المتوسط.

جانب من اجتماعات مبادرة (5+5) دفاع

وتناولت الاجتماعات قضايا الاهتمام المشترك لدول المبادرة في مجالات ضمان الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والجريمة العابرة للقارات والأمن السيبراني.

وأكد الجنرال بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة المغربية وقائد المنطقة الجنوبية، في كلمة بختام الاجتماعات تلاها نيابة عنه الجنرال محمد حيال، “إن هذه الدورة تشهد على كفاءة آليات التعاون للمبادرة يطمئننا على استدامتها وتطورها المستمر”.

وأكد التزام الجيش المغربي بمواصلة مساهمته في تطوير مبادرة 5+5 دفاع، وبذل قصارى جهده لتنفيذ الأنشطة المدرجة في إطار خطط العمل المتفق عليها بشكل مشترك.

وقد شارك في الاجتماع وفود عسكرية من 8 دول أعضاء في المبادرة، وهي: المغرب وليبيا وموريتانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال وإسبانيا، فيما غابت عن الاجتماعات كل من الجزائر وتونس.

مبادرة "5+5 دفاع" 

يذكر أن مبادرة "5+5 دفاع" هي مجموعة دول غرب البحر المتوسط، تعمل تحت غطاء الاتحاد الأوروبي وتهتم بمسائل الشراكة الاقتصادية، والتنمية، والأمن في المنطقة وتنظيم الهجرة وقمع الهجرة غير الشرعية، وتضم 5 دول أوروبية هي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا، ودول اتحاد المغرب العربي الخمس (المغرب، والجزائر وتونس، وليبيا، وموريتانيا).