رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الشرطة تعيد 200 مهاجرًا غير شرعيًا لبلادهم منهم 105 مصريًا

نشر
الأمصار

‏تمكنت قوات الجيش في ليبيا، من ضبط أكثر من 200 مهاجر غير شرعي عبر حدودها البرية وقامت لإعادتهم لبلادهم في عرض نادر للتعاون من جانب المؤسسات السياسية المنقسمة في البلاد.‏

‏وسلمت الشرطة المهاجرين الذين كانوا يرتدون بدلات رياضية مختلفة للتعرف على جنسياتهم البسكويت والحليب وزجاجات المياه في طرابلس قبل نقلهم في قوافل إلى المعابر الحدودية الليبية.‏

‏وضمت مجموعة العائدين "105 مصريين و101 تشادي و20 سودانيا"، بحسب ما قال بدر الدين السد بن حامد نائب رئيس المكتب المكلف بالعملية لوكالة فرانس برس.‏

‏وقال المتحدث باسم الشرطة الليبية، اللواء أحمد أبو قرع، إن مراكز احتجاز المهاجرين أصبحت "مكتظة مما يخلق الكثير من المشاكل".‏

إحباط 6 عمليات هجرة غير شرعية في تونس

وأحبط الجيش التونسي ست عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة، وأنقذت 39 مهاجرًا غير شرعي، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وأفاد المتحدث باسم الحرس التونسي في بيان له، بأنه تم خلال العملية حجز ستة قوارب بحرية وثلاثة محركات قوارب.

تونس.. إنقاذ 412 مهاجرًا غير شرعي من الغرق

وأحبطت السلطات التونسية، 12 محاولة للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البحرية، وتمكنت من إنقاذ 412 مهاجرًا من الغرق.

وقال المتحدث الرسمي بإسم الإدارة العامة للحرس الوطني – في بيان له – إنه في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير النظامية، تمكنت وحدات تابعة للأقاليم البحرية بالوسط والساحل من إحباط 12 محاولة لاجتياز الحدود البحرية خلسة، ونجدة وإنقاذ 412 مهاجرا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء من الغرق.

وأضاف المتحدث أنه من ناحية آخرى وفي إطار العمليات الاستباقية، تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات نابل و بنعروس، من ضبط 8 تونسيين أثناء التحضير للقيام بعمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة.

تونس.. إطلاق خدمة رقمية للمنتجات والأسواق التصديرية غير المستغلة


وأطلق مركز النهوض بالصادرات بتونس، اليوم السبت، خدمة رقمية جديدة تتيح تحديد المنتجات والأسواق ذات الإمكانات التصديرية غير المستغلة بالنسبة لتونس.

وذكر بيان للمركز أن هذه الخدمة تم إطلاقها تحت مسمى "خارطة إمكانية التصدير بتونس"، مضيفا أن الخدمة هي ثمرة تعاون بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ووزارة التجارة وتنمية الصادرات التونسية، في إطار المرحلة الثانية من مشروع "الترويج لأنشطة التصدير نحو أسواق جديدة في افريقيا جنوب الصحراء".

وتابع البيان أن هذه الخدمة الرقمية الجديدة تهدف إلى استكشاف فرص تنويع الصادرات التونسية، كما تتيح تحليلا اقتصاديا للمعلومات التجارية وتحويلها إلى معطيات عملية تستند إلى منهجية تقييم لإمكانيات التصدير .