رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة المصري يبحث مع نظيره العماني التعاون في القطاع الصحي

نشر
الأمصار

التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان المصري، اليوم الخميس، نظيره وزير الصحة العماني الدكتور هلال السبتي، على هامش انعقاد المؤتمر الوزاري الثالث، حول مقاومة مضادات الميكروبات، بالعاصمة العمانية «مسقط».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزيرين تطرقا خلال لقائهما إلى بحث عددا من المشروعات والأولويات ذات الاهتمام المشترك في القطاع الصحي بالبلدين.

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وقال «عبدالغفار» إن الجانبين بحثا تبادل الخبرات في مجال مكافحة الاستخدام غير الرشيد لمضادات الميكروبات، ومواجهة الأزمات الصحية، والجوائح، والترصد الوبائي، إلى جانب التعاون في تدريب الكوادر الطبية في البلدين، وكذلك التعاون بين مراكز الأبحاث.

وتابع «عبدالغفار» أن اللقاء تطرق إلى بحث الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التغطية الصحية الشاملة، مضيفا أن الوزير استعرض التجارب الرائدة للدولة المصرية في مكافحة الأمراض السارية، وغير السارية، من خلال المبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة.

أخبار أخرى.. 

مصر: غرس ملايين الأشجار الرحيقية في محافظات الجمهورية

قام الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بمصر نيابة عن السيد القصير وزير الزراعة المصري، بافتتاح فعاليات مهرجان عسل النحل المصري الخامس بحضور الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين المصريين وفتحي بحيري رئيس إتحاد النحالين العرب،  ومشاركة 50 شركة مصرية في قاعة المؤتمرات الكبري بمدينة نصر،  وينظمه إتحاد النحالين العرب بالتعاون مع وزارة الزراعة وخبراء النحل في مصر والدول العربية. 

جانب من الافتتاح

وعقب الافتتاح قال "عزوز" ان هناك  دعم من وزارة الزراعة لخدمة النحالين، مشيرا إلي أن توجيهات  وزير الزراعة بضرورة تقديم الخدمات اللازمة للنحالين من خلال خطة النهوض بصناعة النحل لتسهيل إجراءات إستيراد السلالات المتميزة  من النحل والتدريب علي أعمال النحالة وتشجيع الجمعيات التعاونية  لدعم مربي النحل على مستوى الجمهورية لتقديم الخدمات الحديثة للنحالين.

وأشاد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي  بدور النحالين في تطوير صناعة النحل المصري  نظرا لدور هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد القومي وفي زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، و نظرا للدور الاجتماعي والاقتصادي لصناعة النحل ، موضحا ما تشهده مشروعات تربية النحل في مصر تعد «طفرة» في صناعة النحل المصري بجهود النحالين لإنتاج «عسل مصفي»، موضحا أهمية الإستفادة من الميزة النسبية لمصر في تربية النحل بإنتاج عسل مصري بمواصفات عالمية لأغراض التصدير أو التسويق محليا وفقا للمواصفات المصرية.

وقال "عزوز" ان مبادرة الـ 100 مليون شجرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية سوف تسهم في زيادة إنتاج عسل النحل حيث تتضمن زراعة ملايين الأشجار الرحيقية في جميع محافظات الجمهورية.