رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات: نشعر بقلق بالغ إزاء قصف زابوريجيا

نشر
الأمصار

عبرت مندوبة دولة الإمارات لدى مجلس الأمن، عن قلق بلادها إزاء تقارير بشأن تعرض محطة زابوريجيا النووية للقصف مجددًا.

جاء ذلك خلال كلمة، اليوم الخميس، للمندوبة الدائمة لدولة الإمارات العربية لدى الأمم المتحدة، لانا نسيبة، وقالت نسيبة: "الوضع الراهن في أوكرانيا يؤكد على أهمية وقف الأعمال العدائية والتوصل لتسوية سلمية للأزمة".

وأضافت: "بلادي مستعدة لبذل كل الجهود لدعم المساعي الرامية لوقف الحرب بين روسيا وأوكرانيا".

 

إعادة السيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا

 

والشهر الماضي، دعت مجموعة الدول السبع الصناعية روسيا إلى إعادة السيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا لأوكرانيا، متهمة موسكو بـ"خطف" مسؤولين كبار بالمحطة.

وقبل أسابيع، قال رئيس مجموعة "إنيرجوأتوم" الأوكرانية إن "حوالي خمسين" موظفاً في محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا منذ مارس/آذار الماضي، ما زالوا "أسرى" لدى موسكو.

 

موسكو: استفزازات أوكرانيا في محطة زابوريجيا "لعب بالنار"

 

وقالت متحدثة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن كييف "تلعب بالنار" بالاستفزازات التي تمارسها، وبينها قصف محطة زابوريجيا النووية.

 

وبحسب موقع "روسيا اليوم" الإخبارى، قالت زاخاروفا: "يواصل نظام كييف "اللعب بالنار"، ويقوم باستفزازات غير مسؤولة بقصف محطة زابوريجيا النووية، وبعد فترة من الهدوء، استأنفت القوات الأوكرانية قصفها المدفعي لمحيط المحطة، ومرة أخرى، تتعرض بنيتها التحتية الحيوية وحياة وصحة العاملين فيها للتهديد".

 

وحذرت روسيا في أكثر من مناسبة من تعمد القوات الأوكرانية قصف المحطة، ولفتت إلى خطورة الوضع ووقوع حادث نووي في المحطة.

الرئيس الروسي يؤكد عزم بلاده على مواصلة مساعدة الدول التي تعاني نقصًا بالغذاء


وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، أن روسيا ستستمر في دعم الدول التي تواجه عجز في الأغذية نتيجة السياسات المتهورة لدول الغرب.

وقال بوتين، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية: "نحن نساعد الدول التي تواجه نقص في الغذاء بسبب الاختلال الناتج عن السياسات غير المهنية وغير الحكيمة لبعض دول الغرب؛ وسنستمر في مساعدتها"، موضحًا أن بلاده تزود نفسها حاليا بأغلب السلع الغذائية الضرورية للحفاظ على استقرار الأمن الغذائي في البلاد.

وتابع الرئيس الروسي قائلا: "نحن ندعم الأمن الغذائي من خلال توفير أغلب السلع الرئيسية في الوقت الحاضر، مثل الحبوب والسكر والزيوت النباتية ومنتجات الأسماك والكثير من المكونات الأخرى".
وأضاف بوتين: "أود أن أسلط الضوء بشكل منفصل على نجاحات منتجي اللحوم في تحقيق تشبع السوق المحلي، وكذلك نجاح شركات تربية الحيوانات وتربية الدواجن لدينا في تصدير منتجاتها إلى أكثر من 110 دول".