رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قلق أمريكي من تقدم برنامج إيران النووي

نشر
قلق أمريكي من تقدم
قلق أمريكي من تقدم برنامج إيران النووي

أعربت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن "قلق عميق" بشأن التقدم الذي تحرزه إيران في برنامجها النووي، وتطوير قدراتها الصاروخية البالستية، عقب إعلان طهران أنها باشرت في إنتاج اليوارنيوم المخصب بنسبة 60 % في منشأة فوردو.

 

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، جون كيربي، خلال إيجاز صحافي في واشنطن: "سنتأكد من أن تكون كل الخيارات متاحة للرئيس"، مضيفا "بالتأكيد لم نغير وجهة نظرنا في أننا لن نسمح لإيران بامتلاك القدرة (لحيازة) السلاح النووي".

يأتي ذلك عى غرار ما ذكرته إيران من مضيها قدما في تخصيب اليورانيوم الذي تخشى الحكومات الغربية أنه جزء من برنامج سري للأسلحة النووية.

وأعلنت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) أن "إيران بدأت ولأول مرة إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 % في مجمّع فوردو النووي". وأكّد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي المعلومة في وقت لاحق.

ويلزم لصنع قنبلة ذرية يورانيوم مخصب بنسبة 90 %، لذا فإن التخصيب بنسبة 60 % يُشكّل خطوة مهمة نحو تخصيب اليورانيوم إلى المستوى المستخدم في صنع الأسلحة.

وفي وقت سابق، نفت إيران أن يكون لديها أي طموح لتطوير قنبلة ذرّية، مؤكّدة أن نشاطاتها النووية هي للأغراض المدنية فقط.

 

أخبار أخرى….

وزير الخارجية الأمريكي: لا يوجد خطط لزيارة ولي العهد السعودي لأمريكا

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إنه لا توجد خطط لدي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارة واشنطن في هذه الفترة.‏

‏وأضاف بلينكن بعد محادثات مع وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "فيما يتعلق بمحمد بن سلمان، لا توجد خطط له للسفر إلى واشنطن".‏

‏وقال وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحفي، إن الإدارة الأمريكية اتبعت "ممارسة قانونية طويلة الأمد" مفادها أن رئيس الدولة أو الحكومة أو وزير الخارجية "يحق له التمتع بالحصانة".‏

وتابع: ‏"هذا هو القرار الذي اتخذناه في عشرات ومئات الحالات على مر السنين، وفي كل حالة، نحن ببساطة نتبع القانون".‏

ولفت إلى أن الرأي الذي قدمناه لا يتحدث بأي شكل من الأشكال عن الأسس الموضوعية للقضية ولا عن الوضع الحالي للعلاقة الثنائية، مؤكدا أن ‏"مراجعتنا لهذه العلاقة مستمرة".