رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي: لا يوجد خطط لزيارة ولي العهد السعودي لأمريكا

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إنه لا توجد خطط لدي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارة واشنطن في هذه الفترة.‏

‏وأضاف بلينكن بعد محادثات مع وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "فيما يتعلق بمحمد بن سلمان، لا توجد خطط له للسفر إلى واشنطن".‏

‏وقال وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحفي، إن الإدارة الأمريكية اتبعت "ممارسة قانونية طويلة الأمد" مفادها أن رئيس الدولة أو الحكومة أو وزير الخارجية "يحق له التمتع بالحصانة".‏

وتابع: ‏"هذا هو القرار الذي اتخذناه في عشرات ومئات الحالات على مر السنين، وفي كل حالة، نحن ببساطة نتبع القانون".‏

ولفت إلى أن الرأي الذي قدمناه لا يتحدث بأي شكل من الأشكال عن الأسس الموضوعية للقضية ولا عن الوضع الحالي للعلاقة الثنائية، مؤكدا أن ‏"مراجعتنا لهذه العلاقة مستمرة".

أخبار أخرى.. 

أرامكو السعودية توقع 59 اتفاقية جديدة

وقّعت شركة أرامكو السعودية 59 اتفاقية شراء استراتيجية مع 51 شركة تصنيع محلية وعالمية.

وبحسب تقرير لوكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الثلاثاء، فإنه يرجح أن توفر هذه الاتفاقيات نحو 5 آلاف فرصة عمل جديدة في المملكة العربية السعودية، على مدار العقد المقبل.

وقالت أرامكو في بيان، إنه من المتوقع تعزز الاتفاقيات التي تبلغ قيمتها 41.25 مليار ريال، سلسلة التوريد لأرامكو السعودية، وتؤدي إلى تطوير مرافق تصنيع المواد في المملكة.

وتشمل اتفاقيات الشراء عددًا من السلع الاستراتيجية، مثل: المواد الكيميائية المستخدمة في الحفر، وفوهات الآبار، ومجموعات مفاتيح التحكم بالتشغيل، وأنظمة مراقبة الاهتزازات، والأنابيب، والضواغط، وفولاذ الهياكل، والتركيبات والموصلات، والمبادلات الحرارية المبردة هوائيًا.

ومن بين الشركات الموقعة على هذه الاتفاقيات بيكر هيوز، وكاميرون الرشيد، وهاليبرتون، وشلمبرجير، وتكنيب إف إم سي.

وتندرج هذه الاتفاقيات ضمن ركيزة إستراتيجية تتمثل في برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة (اكتفاء)، حيث تُستخدم اتفاقيات الشراء الإستراتيجية في وضع اتفاقيات والتزامات طويلة الأجل مع الشركاء الموردين.

وقال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية، أحمد السعدي: "تعزز استثماراتنا الكبيرة في شبكة من الموردين المحليين المتميزين مرونة أرامكو السعودية، وتضمن لنا أن نظل الشركة الأكثر موثوقية في العالم في مجال الطاقة. وتؤسس أرامكو السعودية شبكة واسعة من المنظومات التجارية عالميًا بالشراكة مع العديد من الشركات العالمية في مجالات الطاقة والخدمات اللوجستية والتصنيع".