رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان: القوات المسلحة ستفي بوعدها بالنأي عن العمل السياسي

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، إن الشعب السوداني يتطلع إلى توافق وطني تشارك فيه كل القوى السياسية وصولا إلى انتخابات حرة ونزيهة.

وأكد البرهان، في كلمة له، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء، أن السودان درج على استضافة اللاجئين من مختلف دول الجوار ومن الضروري تطوير آليات حل النزاعات.

وأشار رئيس مجلس السيادة السوداني، إلى أن القوات المسلحة ملتزمة بالنأي بنفسها عن العمل السياسي، لافتا إلى أننا نقف ضد خطاب التطرف والإرهاب في منطقتنا. 

أخبار أخرى..

جنوب السودان.. الأمم المتحدة قلقة بشأن أعمال العنف.

قالت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) إنها تشعر بقلق عميق إزاء العنف في ولاية أعالي النيل في جنوب السودان.

وقالت البعثة إن القتال الدائر في مقاطعة فشودة بين شباب الشلك المسلح وعناصر النوير يؤثر على حياة العديد من المدنيين، مع ورود تقارير عن مزيد من النزوح إلى بلدتي ملكال وكودوك، حيث لا يزال الوضع متوترا ومتقلبا.

وقالت "يونميس" في بيان أصدرته في جوبا، عاصمة جنوب السودان، إن "التوترات وأعمال العنف المتفرقة بين الجماعات المختلفة التي بدأت في هذه المناطق في أغسطس 2022 أدت إلى نزوح آلاف الأشخاص، فضلا عن مضايقة وقتل آخرين وتدمير الممتلكات.

ودعت البعثة السلطات الحكومية وقادة المجتمع الرئيسيين والشيوخ من جماعتي الشلك والنوير، في ولايتي جونقلي وأعالي النيل، إلى استخدام نفوذهم لوقف العنف الوحشي ومنع المزيد من المعاناة للمدنيين.

كما حثت قوات الدفاع الشعبي لجنوب السودان المتمركزة في بلدة كودوك على التدخل العاجل لتهدئة العنف.

وقالت البعثة إنها ستواصل حماية وصول المساعدات الإنسانية وإنشاء قواعد تشغيل مؤقتة وتكثيف الدوريات في المناطق الساخنة لردع العنف.

ويشارك السودان في مسابقه موسكو الدوليه للقران الكريم المنعقدة حاليا في العاصمة الروسية، وذلك من خلال المتسابق محمد عبد الرحمن عبد الله، وهذه هي المره الاولى التي يشارك فيها في مسابقه للقران الكريم، وقد تم ترشيحه من وزاره الشؤون الدينيه في السودان.

محمد عبد الرحمن يتلو القرآن برواية قالون، وهى ضمن الروايات المتواترة المشهورة التي عني بها القراء وذكروها في مؤلفاتهم بل هي أول رواية تصدر بها كتب القراءات منذ بدء عهد التأليف حتى يومنا هذا، تعظيماً لمنزلة راويها وقارئها المدنيين. وتنتشر هذه الرواية انتشارا واسعا في ليبيا وتونس وموريتانيا وأماكن أخرى من أفريقيا.