رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يدين صواريخ كوريا الشمالية رغم فيتو روسي صيني

نشر
الأمصار

فشل مجلس الأمن في إصدار بيان رسمي حول تجارب كوريا الشمالية الصاروخية، إثر اعتراض روسيا والصين، لكن أعضاء بالمجلس أدانوا التجارب..

وأدانت 14 دولة بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والهند، "بشدة" إطلاق كوريا الشمالية، الجمعة الماضي، صاروخا سقط على بعد نحو مئتي كيلومتر من الساحل الياباني.

هذه التجربة كانت الأحدث لكوريا الشمالية التي تمتلك قدرات نووية، وتعلقت بصاروخ باليستي عابر للقارات قادر مبدئيا على بلوغ الأراضي القارية للولايات المتحدة.

وجاء في بيان مشترك لهذه الدول في أعقاب اجتماع لمجلس الأمن حول الصواريخ التي تطلقها كوريا الشمالية، "يشكل هذا الأمر تصعيدا خطيرا وتهديدا واضحا للسلم والأمن الدوليين".

وأطلقت كوريا الشمالية في عام 2022 أكبر عدد من الصواريخ مقارنة مع أي عام سابق. 

وفي الشهر الجاري، يعتقد أنها أطلقت 30 صاروخا بينها قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، وفق فرانس برس.

ومنذ 2006، أصدر مجلس الأمن الدولي نحو 12 قرارا بفرض عقوبات على كوريا الشمالية على خلفية أنشطتها النووية والصاروخية.

وقبل أيام، اتهمت واشنطن، بكين وموسكو بحماية كوريا الشمالية وتجنيبها مزيدا من العقوبات.

فيما قال دبلوماسي غربي لوكالة "فرانس برس" إن الصين وروسيا اختارتا عدم توقيع البيان الصادر اليوم، ويدين التجارب الكورية الشمالية.

وفي مايو استخدمت الصين وروسيا حق الفيتو لعرقلة مسار كانت تقوده الولايات المتحدة لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية ردا على تجارب صاروخية سابقة.

مجموعة السبع تطالب بعقوبات ضد صواريخ كوريا الشمالية المتهورة

وانتقدت دول مجموعة السبع، إطلاق كوريا الشمالية، لصاروخ بالستي عابر للقارات، داعية مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات الصارمة لوقف هذه التجارب.

وقال وزراء خارجية المجموعة، في بيان، إن إطلاق بيونج يانج المتكرر للصواريخ يزيد من زعزعة استقرار المنطقة رغم دعوات المجتمع الدولي إلى السلام والاستقرار.

وتسعى واشنطن إلى كبح جماح كوريا الشمالية التي اختبرت صاروخا قادرا على بلوغ البر الرئيسي الأمريكي، وفق ما أفاد مسؤول الجمعة.

ودعا البيان  إلى استجابة موحدة وقوية من جانب المجتمع الدولي، بما في ذلك الحاجة إلى اتخاذ مجلس الأمن الدولي مزيدا من الإجراءات المهمة.

وتضم المجموعة فرنسا وكندا وإيطاليا وألمانيا واليابان وبريطانيا وأمريكا، فيما ضم صوته إلى هذا البيان ممثل عن الاتحاد الأوروبي.

وجدد بيان مجموعة السبع المطالبة بضرورة تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية بشكل يمكن التحقق منه، مؤكدا أن هذه "البلد المعزولة" لن تكون لها أبدا مكانة الدولة الحائزة للأسلحة النووية.

كوريا الشمالية تهدد أمريكا بصاروخ "الوحش"

وكان قد هدد زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، أن بلاده سترد ردا نوويا حازما على تهديدات الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لبلاده، وجاء ذلك خلال تفتيش ميدانى لاختبار بيونج يانج لصاروخ باليستي عابر للقارات، والملقب بـ "الوحش".

وذكرت وكالة الأنباء الكورية أن الصاروخ الذي تم اطلاقه من مطار بيونج يانج الدولى، قطع مسافة ما يقرب من ألف كيلومترا خلال مدة لم تتجاوز 5 ثوانى ليهبط الصاروخ في المياه الدولية للبحر الشرقي.

وصرح كيم جونج أون أنه إذا استمرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في تشكيل تهديدات ضد كوريا الشمالية، فإن بلاده سترد بحزم على الأسلحة النووية بالأسلحة النووية وعلى المواجهة الكاملة بالمواجهة الشاملة".

ونشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية صور ابنة زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في أول ظهور علني لها أمس الجمعة، إلى جانب والدها خلال تجربة إطلاق صاروخ باليستي، وذلك بالتزامن مع استمرار تجارب الصواريخ

 

 

إعادة نشر قاذفة أمريكية في شبه الجزيرة الكورية لإجراء مناورات مشتركة

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليسيتيا جديدا