رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليسيتيا جديدا

نشر
الأمصار

أعلن جيش كوريا الجنوبية اليوم الجمعة، أن الجارة الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا، هو الثاني خلال يومين فقط.

جاء ذلك في بيان لقيادة الأركان المشتركة لجيش كوريا الجنوبية، أعلن فيه عن عملية الإطلاق، دون ذكر تفاصيل إضافية عن نوع أو مدى الصاروخ.

فيما نقلت وكالة "فرانس برس"، عن مسؤول دفاعي في كوريا الجنوبية، أن هيئة الأركان العامة في سول، تعتقد أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات (ICBM).

كوريا الشمالية: واشنطن تخوض «مؤامرة» ستندم عليها

بينما حذرت وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوى سون-هوى، الخميس، من أن بيونج يانج ستقوم بخطوات عسكرية "أكثر شراسة" إذا واصلت الولايات المتحدة حملتها لتعزيز الردع الموسع مع حلفائها الإقليميين.

وزيرة خارجية كوريا الشمالية

ونددت “هوى”، فى بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، بالاتفاق بين قادة كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان في وقت سابق بتعزيز قدرات الردع الموسع، التي تشير إلى استعداد واشنطن لتزويد سول بجيمع الخيارات اللازمة، بما يشمل النووية والتقليدية لردع العدوان والاستفزازات الشمالية.

وقالت "كلما كانت الولايات المتحدة أكثر حرصًا على"العرض المعزز للردع الموسع" لحلفائها، وكلما زاد تكثيفهم للأنشطة العسكرية الاستفزازية والخداع في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة، سيكون رد كوريا الشمالية العسكري أكثر شراسة"، وفقا لما ذكرته تشوي في البيان.

وفي تحذير "صارم"، قالت هنوي إن القمة الثلاثية الأخيرة ستدفع كوريا الجنوبية إلى مرحلة "غير متوقعة"، مضيفة أن خطوة بيونج يانج "ستشكل تهديدا أكثر جدية وواقعية وحتمية"، إلى الولايات المتحدة وحليفتيها، بحيث تدرك واشنطن أنها تخوض "مقامرة" ستندم عليها.

وذكرت "يونهاب" أن في حالة قيام كوريا الشمالية بالمزيد من الاستفزازات، من المتوقع أن ترسل الولايات المتحدة أصولًا استراتيجية مثل حاملات الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية والغواصات والقاذفات النووية بعيدة المدى بشكل متكرر إلى شبه الجزيرة وحولها في استعراض لقوتها والتزامها الثابت بالدفاع عن كوريا الجنوبية.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها تشوي بيانًا بصفتها أكبر دبلوماسية في بيونج يانج منذ أن تمت ترقيتها إلى المنصب في مايو الماضي.