رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برنامج الأغذية العالمي يخصص 5.4 مليار دولار لمساعدة لبنان

نشر
 رئيس حكومة تصريف
رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الاثنين، أن برنامج الأغذية العالمي وافق على تخصيص 5.4 مليار دولار لمساعدة لبنان على مدى الثلاث سنوات المقبلة.

جاء ذلك عقب استقباله مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات.

قال ميقاتي: “إن المجلس التنفيذي للبرنامج في روما، وافق في اجتماعه يومي الخميس والجمعة الماضيين، على تخصيص 5.4 مليار دولار لصالح لبنان، للسنوات الثلاث المقبلة، على أن يتم تقسيم المبلغ بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين بنسبة 50 بالمئة لكل منهما”.

وأضاف: “إن برنامج الأغذية العالمي كان يقوم بصرف مساعدات بنسبة 70 بالمئة للسوريين و30 بالمئة للبنانيين بما مجمله 700 مليون دولار في السنة تقريبا”.

البرنامج يقدم المساعدات للاجئين

وأشار إلى أن برنامج الأغذية وعده بأن تكون المنتجات المشتراة من أجل المساعدات ستكون من لبنان بالكامل، مضيفا "سيستمر البرنامج بتقديم المساعدات النقدية لعدد من اللاجئين ونتكلم اليوم عن مليون لاجىء سوري ومليون لبناني سيستفيدون من هذا المشروع".

وقد أشار إلى أن البرنامج سيستمر أيضا بتقديم المساعدات لطلاب المدارس المستفيدين من برنامج التغذية المدرسية وعددهم الحالي نحو 73 الف طالب. وأضاف أن المشروع الجديد يهدف للوصول إلى نحو 150 ألف طالب.

المشروع يقدم دعما للمزارعين 

ومن جانبه، ذكره مدير برنامج الأغذية في لبنان، إن المشروع يقدم دعما للمزارعين من أجل تعزيز الأمن الغذائي في لبنان الذي يعتمد على استيراد ما بين 80 الى 90 في المئة من مادة القمح.

ومن المقرر أن يساعد المشروع في زيادة الرقعة الزراعية في لبنان والتركيز على زراعة القمح لزيادة الإنتاج المحلي من هذه المادة الأساسية.

 

أخبار أخرى….

قائد الجيش اللبناني: لن نسمح بالمساس بالسلم الأهلي في البلاد

حذر قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون من المساس بالسلم الأهلي في البلد الذي يتلمس طريقه على أرضية وضع سياسي هش.

يأتي ذلك على هامش فشل النخبة السياسية في لبنان في التوافق بشأن رئيس جديد للبلاد التي تعاني من أزمة اقتصادية عميقة تهدد السلم الأهلي وسط اقتحامات لمقار البنوك من قبل المودعين الذين لا يستطيعون سحب مدخراتهم.