رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استقالة رئيس هيئة البورصة الإيرانية بعد انهيار كبير للسوق المالية

نشر
مجيد عشقي، رئيس هيئة
مجيد عشقي، رئيس هيئة البورصة الإيرانية

قدم مجيد عشقي، رئيس هيئة البورصة الإيرانية، استقالته إلى وزير الاقتصاد والشؤون المالية إحسان خاندوزي، الذي قبلها.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا"، فإن "عشقي الذي شغل منصب رئيس هيئة البورصة الإيرانية في 13 من أكتوبر 2021، استقال اليوم من منصبه".

وأضافت: "الوزير خاندوزي وافق خلال اجتماع المجلس الأعلى للبورصة الإيرانية، اليوم الإثنين على قبول هذه الاستقالة".

وقد تم انتخاب محمد رضواني فر، الرئيس التنفيذي السابق لشركة شستان (شركة استثمار الضمان الاجتماعي)، كرئيس جديد لهيئة البورصة الإيرانية، وفقاً للوكالة.

وترجع أسباب استقالة مجيد عشقي من منصب رئيس هيئة البورصة الإيرانية، إلى أن هذه الاستقالة جاءت بسبب معارضة بعض مقترحات هيئة البورصة لإدراجها في مشروع ميزانية العام المقبل لدعم السوق، وفقا لما كشفه موقع "اقتصاد نيوز" الإيراني.

فيما ذكرت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية شبه الرسمية، أن مجيد عشقي تعرض في الأسابيع القليلة الماضية إلى انتقادات واسعة بسبب أداءه في هيئة البورصة.

والأسبوع الماضي، تجمعت مجموعة من المساهمين أمام هيئة البورصة للتعبير عن احتجاجهم على أوضاع البورصة، وطالبوا بتغيير أوضاع السوق.

وبحسب تقارير إيرانية فأنه بعد وفاة مهسا أميني منتصف سبتمبر الماضي واندلاع احتجاجات شعبية، توقف تجار البورصة عن العمل في بعض المدن، بما في ذلك أصفهان وتبريز.

 

أخبار أخرى….

قطر للطاقة تؤمّن احتياجات سينوبك الصينية لمدة 27 عامًا

وقّعت شركة قطر للطاقة اتفاقية مع شركة سينوبك الصينية، تُعَد أطول صفقات الغاز المسال؛ إذ تمتد لنحو 27 عامًا.

تأتي الصفقة ضمن الخطوات التي تنفذها الشركة القطرية لتكون لتكون أكبر شركة في تجارة الغاز الطبيعي المسال في العالم، خلال 5 إلى 10 سنوات مقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة وزير الدولة لشؤون الطاقة، سعد الكعبي، اليوم الإثنين، إن شركته وقّعت اتفاقية بيع وشراء مدتها 27 عامًا مع شركة سينوبك الصينية، وهي تُعد أطول صفقات الغاز المسال.

تحوّل في تجارة الغاز

قال الكعبي: "اليوم يُعَد علامة فارقة في أول اتفاقية بيع وشراء لمشروع حقل الشمال الشرقي؛ إذ تبلغ 4 ملايين طن لمدة 27 عامًا لشركة سينوبك الصينية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.