رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر للطاقة تؤمّن احتياجات سينوبك الصينية لمدة 27 عامًا

نشر
الأمصار

وقّعت شركة قطر للطاقة اتفاقية مع شركة سينوبك الصينية، تُعَد أطول صفقات الغاز المسال؛ إذ تمتد لنحو 27 عامًا.

تأتي الصفقة ضمن الخطوات التي تنفذها الشركة القطرية لتكون لتكون أكبر شركة في تجارة الغاز الطبيعي المسال في العالم، خلال 5 إلى 10 سنوات مقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة وزير الدولة لشؤون الطاقة، سعد الكعبي، اليوم الإثنين، إن شركته وقّعت اتفاقية بيع وشراء مدتها 27 عامًا مع شركة سينوبك الصينية، وهي تُعد أطول صفقات الغاز المسال.

تحوّل في تجارة الغاز

قال الكعبي: "اليوم يُعَد علامة فارقة في أول اتفاقية بيع وشراء لمشروع حقل الشمال الشرقي؛ إذ تبلغ 4 ملايين طن لمدة 27 عامًا لشركة سينوبك الصينية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف "أن أطول صفقات الغاز المسال التي وقّعتها قطر للطاقة وسينوبك يدل على وجود صفقات طويلة الأجل مهمة لكل من البائع والمشتري".

ويُعد حقل الشمال جزءًا من أكبر حقل غاز في العالم تشترك فيه قطر مع إيران التي تسمي حصتها بارس الجنوبي.

وقّعت شركة قطر للطاقة، في وقت سابق من هذا العام، صفقات لتطوير حقل الشمال الشرقي، وهي المرحلة الأولى والكبرى من خطة توسعة حقل الشمال المكونة من مرحلتين، والتي تشمل 6 قطارات للغاز الطبيعي المسال من شأنها زيادة قدرة التسييل في قطر إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027 ارتفاعًا من 77 مليون طن سنويًا.

تأمين الإمدادات في المستقبل

قال الكعبي: "نحن سعداء للغاية بشأن هذه الصفقة مع سينوبك؛ لأن لدينا علاقة طويلة الأمد في الماضي، وهذا يرتقي بعلاقتنا إلى آفاق جديدة؛ حيث لدينا منتجع صحي سيستمر حتى خمسينيات القرن الماضي".

وأشار الكعبي إلى أن المفاوضات مع مشترين آخرين في الصين وأوروبا والعالم ممن يريدون تأمين الإمدادات مستمرة.

وشدد على أن التقلبات الأخيرة في أسواق الطاقة دفعت المشترين إلى فهم أهمية وجود معروض طويل الأجل.

وأضاف الكعبي أن المفاوضات جارية مع العديد من الكيانات للحصول على حصة في مشروع توسعة حقل الشمال.

واحتفظت شركة قطر للطاقة بنسبة 75% بشكل عام في مشروع توسعة حقل الشمال، ويمكن أن تتخلى عما يصل إلى 5% من هذه الحصة لبعض المشترين.

وقالت مصادر، في يونيو/حزيران، إن شركات النفط الوطنية الصينية الكبرى تجري محادثات متقدمة مع قطر للاستثمار في حقل الشمال الشرقي.