رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير الصومال في نيروبي يلتقي السفير الأمريكي لدى الصومال

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 التقى سفير الصومال لدى كينيا محمود أحمد نور “ترسن” بالسفير الأمريكي في الصومال لاري أندريه.

اتفاق بين الجانبين

وتطرق السفيران خلال اللقاء الذي بحث عقد في مقر سفارة جمهورية الصومال الفيدرالية بنيروبي التعاون بين بلديهما في تحقيق الأمن ومكافحة الإرهابيين.

ومن جانبه، أعرب السفير الأمريكي عن إشادته بالعمليات العسكرية الجارية ضد حركة الشباب في البلاد مؤكدا استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في دعم جهود إعادة استقرار الصومال والحرب على الإرهاب.

وفي سياق منفصل، التقى أحمد حسن آدم وزير الثروة السمكية والموارد البحرية في الحكومة الفيدرالية، اليوم الجمعة، وزير الزراعة المصري قصير بحضورالسفير الياس شيخ عمر أبو بكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية .

وقال سفير الجمهورية لدى القاهرة إن اللقاء تناول بحث سبل تعزيز التعاون في مجال الثروة الحيوانية والسمكية والتدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية الصومالية لخدمة التعاون المشترك بين مصر والصومال.

وأكد لسفير الجمهورية دعم بلاده لمبادرة الغذاء والزراعة من اجل التحول المستدام( Fast ) التي اطلقتها وزارة الزراعة المصرية في قمة المناخ التي عقدت بمدينة شرم الشيخ المصرية.

وأضاف لسفير الجمهورية أن بلاده تتطلع إلى التعاون مع مصر في مجال الثروة الحيوانية والسمكية ،خاصة أن الصومال تمتلك ثروة سمكية كبيرة ، داعيا المستثمرين والشركات المصرية للاستثمار في الثروة الحيوانية والقطاع الزراعي والسمكي ، حيث يمكن استغلالها والاستفادة منها لمواجهة التداعيات الكارثية جراء تفاقم الازمة الغذائية العالمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

من جانبه نقل زير الثروة السمكية والموارد البحرية في الحكومة الفيدرالية تحية رئيس الجمهورية الدكتور حسن شيخ محمود إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ، وتهنئته القلبية الصادقة لمصر للنجاح الساحق الذي حققته قمة المناخ التي احتضنتها مدينة شرم الشيخ ، مؤكدا أن مصر أبهرت العالم بقدراتها التنظيمية.

وأشار الوزير  إلى انه اتفق مع نظيره المصري على تعزيز التعاون بين مصر والصومال ،لافتا إلى انه تم الاتفاق على تفعيل مذكرات التعاون المبرمة بين الجانبين لزيادة اطر التعاون في مجالات الزراعة والثروة السمكية والحيوانية وكذلك تم الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة لمتابعة ما تم الاتفاق عليه في هذا الصدد.

أخبار أخرى…

رئيس وزراء الصومال: نبذل جهودًا لتحقيق السلام والديمقراطية والتنمية في بلادنا

أكد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، أن حكومته تبذل جهودًا لتحقيق السلام والاستقرار والديمقراطية والتنمية في البلاد.

جاء ذلك خلال ترؤسه، اليوم الخميس، اجتماعًا بين الحكومة الصومالية ومسؤولين من البنك الدولي في العاصمة مقديشيو، وفقًا لوكالة الأنباء الصومالية (صونا).