رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسة المفوضية الأوروبية بـ"حوار المنامة": أمن الخليج مهم بالنسبة لنا

نشر
رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لاين

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لاين، اليوم الجمعة، إن أمن الخليج مهم بالنسبة إلى أوروبا.

جاء ذلك خلال كلمتها الرئيسية في منتدى حوار المنامة، مؤكدة إن الاتحاد الأوروبي "سيعين ممثلا خاصا إلى الخليج".

وأضافت أن "إيران وروسيا تعملان على تقويض القواعد الأساسية لنظامنا العالمي"، مشيرة إلى أن "انتشار الأسلحة الإيرانية يشكّل تهديدا لأوروبا وليس فقط للشرق الأوسط وحده"، ملمحة إلى مزيد من العقوبات ضد طهران.

وأكدت فون دير لاين أن "العديد من دول الخليج تحذر منذ سنوات من خطر قيام إيران بتزويد دول في جميع أنحاء العالم بطائرات بدون طيار".

وأضافت "لقد استغرقنا وقتًا طويلاً لفهم حقيقة بسيطة للغاية وهي أنه بينما نعمل على منع إيران من تطوير أسلحة نووية، يجب علينا أيضًا التركيز على الأشكال الأخرى لتطوير ونشر الأسلحة، من الطائرات بدون طيار إلى الصواريخ البالستية"، محذرة من "أن إيران خطر أمني ليس فقط على الشرق الأوسط ولكن علينا جميعا".

 الحرب الروسية الأوكرانية

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، "روسيا فقدت أكبر عميل لديها باعتماد أوروبا على مصادر أخرى للطاقة"، مضيفة أن "الحرب في أوكرانيا ستكلف اقتصاد روسيا كثيرا".

وقالت المسؤولة الأوروبية، أيضا "نرحب بتمديد اتفاق تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود".

وقد انطلق حوار المنامة، مساء اليوم الجمعة، وتتواصل أعماله حتى الأحد المقبل، بمشاركة واسعة من دول مختلفة عبر تمثيل رفيع المستوى لـ400 مشارك بينهم وزراء ومسؤولون أمنيون وقادة عسكريون وأكاديميون.

 

أخبار أخرى….

وزير الخارجية اليمني يشيد بالدور الهولندي لحل قضية خزان النفط "صافر"

أشاد وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بالدور الفعال الذي تلعبه هولندا لحل قضية خزان النفط المتهالك صافر للمساهمة في تجنيب المنطقة كارثة بيئية وإنسانية كبرى.

 خزان النفط صافر

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الجمعة، على هامش مشاركته في الدورة الثامنة عشر لمؤتمر الأمن الإقليمي (حوار المنامة)، مدير إدارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الهولندية مارك جرريتسن.

وقد استعرضا الجانبان خلال اللقاء، العلاقات الثنائية بين البلدين وتداعيات الهجمات الحوثية الإرهابية على الأعيان المدنية وموانئ تصدير النفط والتي ستفاقم من الوضع الاقتصادي المتدهور وتزيد من معاناة المواطنين وفقا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأنت).