رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة الأطباء المركزية: ظهور مرض جديد "غامض" جنوبي السودان

نشر
لجنة الأطباء المركزية:
لجنة الأطباء المركزية: ظهور مرض جديد "غامض" جنوبي السودان

أعلنت لجنة الأطباء المركزية في السودان ظهور وباءٍ آخر جديد ومجهولٍ لم يشخص بعد.. لكنه ظهر جنوب دارفور وأسفر عن إصابة أكثر من مئة شخص.

والوباء الجديد مختلف عن وباء الضنك الذي انتشر الأيام الماضية في ثماني ولايات سودانية.

وحمى الضنك هي مرض يُنقل بالبعوض وينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم. تتسبب حمى الضنك الخفيفة في الإصابة بحمى شديدة وظهور أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا. يمكن أن يؤدي أحد أشكال حمى الضنك الشديدة -والمعروف باسم حمى الضنك النزفية- إلى نزيف وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم (صدمة) والوفاة.

وتُصاب ملايين الحالات بعدوى حمى الضنك حول العالم كل عام. وهي أكثر شيوعًا في جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ الغربية وأمريكا اللاتينية وإفريقيا. ولكن أصبح هذا المرض ينتشر في مناطق جديدة، بما في ذلك تفشيه محليًا في أوروبا والمناطق الجنوبية من الولايات المتحدة.

يعمل الباحثون على إيجاد لقاحات لحمى الضنك. أما في الوقت الحالي، فأفضل طريقة لمنع العدوى في المناطق التي تشيع فيها حمى الضنك هي تجنب لدغات البعوض واتخاذ الخطوات اللازمة للحد من أعداد البعوض.

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة: مقتل 48 شخصاً في أعمال عنف بوسط دارفور

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان “أوتشا”، أن أعمال العنف التي اندلعت هذا الأسبوع في وسط دارفور أودت بحياة 48 فرداً ونزوح 15 ألف آخرين.

وقال المكتب في بيان إن هذه الإحصائية من مفوضية العون الإنساني الحكومية وقال إنه لم يحقق فيها حتى الآن.

وكشف عن حشد طرفي النزاع الأهلي مجتمعاتهما من أجل تصعيد محتمل للعنف، حيث أن الوضع “متوتر ولا يمكن التنبؤ به”.

وبدأت في 9 نوفمبر الجاري، اشتباكات محدودة بين قبيلة الرزيقات وأولاد راشد ــ فرع تابع لقبيلة الرزيقات، في منطقة “جقمة الغربية” بمحلية بنديسي بسبب سطو مسلح على دراجة نارية.

وينحصر الصراع في منطقة “جقمة الغربية” بمحلية بنديسي و”تكتكة” بمحلية وادي صالح.

وأبدى المكتب الأممي مخاوف من امتداد النزاع الأهلي المسلح إلى مناطق أخرى، وذلك على الرغم من انتشار قوات الأمن في المناطق المتضررة.

وتحدث عن تعرض سوق جقمة الغربية إلى عمليات نهب وحرق 16 قرية بدوية، كاشفاً عن نهب مسلحين لمركبات تجارية على الطرق الرئيسية التي تربط عاصمة ولاية وسط دارفور زالنجي وغارسيلا وبنديسي وأم دخن.