رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

على خلفية الغاء وزير خارجية بلاده زيارته لطرابلس

ليبيا تستدعي القائم بالأعمال اليوناني في طرابلس

نشر
الأمصار

استدعت حكومة الوحدة الليبية، اليوم الخميس، القائم بالأعمال اليوناني يوانيس ستاماتيكوس، على خلفية الغاء وزير خارجية بلاده زيارته لطرابلس التي وصلها بطائرة وقفل راجعا.

وجاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلى به المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة.

وقال “حمودة”: "وزارة الخارجية استدعت القائم بالأعمال اليوناني في طرابلس، ردًا على رفض وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس النزول من الطائرة في طرابلس اليوم (الخميس)".

ووصف المسؤول الليبي، تصرف ديندياس بأنه "إهانة للشعب الليبي".

وأفاد بعدم الإعلان بعد "عن خطوات أخرى يتعين اتخاذها بشأن موقف الوزير اليوناني الذي استنكرته الحكومة الليبية".

وفي وقت سابق من اليوم،رفض نيكوس ديندياس، وزير الخارجية اليوناني، النزول من طائرته بالعاصمة الليبية طرابلس، اليوم الخميس، وأصر على مغادرة طائرته للمطار بشكل فوري، دون الكشف عن أسباب المغادرة الفورية.

نيكوس ديندياس

و لفتت وزارة الخارجية الليبية في حكومة عبدالحميد الدبيبة منتهية الولاية، إلى أنها منحت وزير الخارجية اليوناني موافقتها لزيارة العاصمة صباح اليوم، وكانت وزيرة الخارجية منتهية الولاية نجلاء المنقوش تنتظر لاستقباله قبل أن يغادر.

وتابعت وزارة الخارجية بالحكومة منتهية الولاية في بيان لها، أن ما وصفته بالسياسات التي انتهجها ديندياس في الأيام الأخيرة تجاه مصالح الدولة الليبية والتي عكستها تصريحاته جرى الموافقة على استقباله في طرابلس اليوم، إلا أنه بعد وصوله رفض مغادرة طائرته للنزول، وغادر المطار.

وأبدت نفس الوزارة استهجانها من خطوات وزير الخارجية اليوناني، مشيرة إلى أنها ستتخذ الإجراءات الدبلوماسية تجاه ذلك.

أخبار أخرى..

الأعلى الليبي: الدبيبة يسعى لمنع توحيد السلطة التنفيذية

وجه رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري، الاتهام إلى رئيس الحكومة الموحدة، عبدالحميد الدبيبة، بتحريض قوة مسلحة لمنع انعقاد جلسة مجلسه في طرابلس، لمناقشة التعديلات على القاعدة الدستورية والمناصب السيادية والسلطة التنفيذية، التي يجري مفاوضات في شأنها مع مجلس النواب منذ عدة أسابيع.

 

وكانت الخلافات بين الدبيبة والمشري وفقا لـ«فرانس برس»، احتدمت في الفترة الأخيرة عقب المفاوضات التي جمعت رئيس مجلس الدولة برئيس البرلمان عقيلة صالح في المغرب، وتم الاتفاق فيها على حلحلة عدة قضايا خلافية لتجنب الانسداد السياسي الذي خيم على المشهد الليبي منذ عدة أشهر، من بينها تشكيل حكومة موحدة لحل إشكال انقسام السلطة التنفيذية.

 

وصرح عضو مجلس الدولة، عادل كرموس، أنه تم تأجيل جلسة يوم الأثنين الماضي، لأسباب لوجستية وعدم توفر صالة مجهزة لعقد الجلسة، ليتبين لاحقًا أن عبدالحميد الدبيبة أصدر بياناً لجميع الفنادق والصالات في طرابلس بعدم السماح للمجلس الأعلى للدولة باستئجار أيٍ من الصالات.