رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة المصرية: الفيروس المخلوي يعالج بأدوية الإنفلونزا

نشر
الأمصار

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية، إن الفيروس المخلوي الموجود في البلاد حالياً والذي يزيد انتشاره خلال الفترات الأخيره مرتبط بفصل الخريف وبدايات فصل الشتاء.

وأوضح عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، أن أسباب انتشار الفيروس يرجع إلى دخول فصل الخريف واقتراب فصل الشتاء، وفي تلك الفترة من السنة تنتشر الإصابة بالفيروسات التنفسية ومنها، فيروس الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي.

وأشار عبدالغفار إلى أن الفيروس المخلوي موجود في البلاد منذ سنوات وسيظل موجوداً، وهذا العام معدل انتشاره أكبر من ذي قبل، كعادة الفيروسات التنفسية، حيث عانى العالم لفترات من فيروس كورونا".

وأكد عبدالغفار أن معدل الانتشار سريع حيث أنه من كل 100 شخص يمكن أن يصاب نحو 98 بالفيروس بأعراض بسيطة، ويمكن أن يتم شفائهم دون الحاجة إلى تناول الدواء من الأصل.

كما حذر من أن نحو 2 % من المصابين يمكن أن تحدث لهم مضاعفات وتصل إلى الإلتهاب الرئوي، وأعراض الفيروس الارتفاع المستمر في الحرارة لمدة 3 أيام وفي صعوبة في التنفس"، مؤكدا أن هذا الفيروس ليس له علاج معين وأدويته هي أدوية الإنفلونزا، ولا يعالج بالمضادات الحيوية ولا يوجد له لقاح.

واختتم عبدالغفار بأن قرار غلق المدارس من عدمه يرجع إلى وزارة التربية والتعليم وليس إلى وزارة الصحة، وحتى الآن لا يوجد مبرر صحي مبني على دليل علمى يؤدى لاتخاذ إجراءات لتعطيل المصالح بسبب الفيروسات التنفسية.

مصر.. مدبولي يؤكد أهمية دور هيئة الشراء الموحد لتوطين صناعة الدواء

وأكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية؛ فيما يخص تدبير الأصناف والكميات اللازمة من الأدوية والمستحضرات الطبية، من خلال آلية الشراء الموحد، لاسيما في ظل الأزمة العالمية الراهنة، وكذا دورها في المساعدة فى تنفيذ خطة لتوطين صناعة الدواء في مصر للاستفادة من المقومات والفرص الواعدة وطنياً في هذا المجال تنفيذأً لتوجيهات القيادة السياسية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، مع اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية؛ لمتابعة عدد من ملفات العمل بالهيئة.

جانب من اللقاء

وعرض رئيس هيئة الشراء الموحد، خلال اللقاء، آخر التطورات المتعلقة بمشروع المخازن الاستراتيجية للأدوية والمستلزمات الطبية، مشيراً إلى أنه سيتم البدء بتنفيذ 6 مخازن على مستوى الجمهورية، تشمل مخزنا بالقاهرة، و5 مخازن فرعية في عدة محافظات، وفقًا لمعايير جودة التخزين العالمية، مضيفاً أنه يتم بحث تزويد المخازن بغرف لحفظ الأمصال تصل إلى -80 درجة مئوية، والأنظمة المتكاملة لإعداد الطلبيات من الأصناف المختلفة.