رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوناك: عبرت لرئيس بولندا عن التزام بريطانيا بدعم بلاده

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على هامش قمة العشرين، اليوم الأربعاء، عبرت لرئيس بولندا عن التزام بريطانيا بدعم بلاده.

وتابع سوناك، روسيا أطلقت أكثر من 80 صاروخًا على البنية التحتية الأوكرانية أمس، مشيرًا إلى أن بريطانيا اتفقت مع حلفائها على ضرورة دعم التحقيقات حول حادثة سقوط صاروخ ببولندا.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني، سنعمل على خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي وما من دولة بمفردها قادرة على تقويض الاقتصاد العالمي.

وأضاف سوناك، أن دول مجموعة العشرين تعمل جاهدة لخفض الأسعار ومعدلات التضخم، مشيرًا إلى أن بوتين هو المسؤول عن أزمتي الغذاء والطاقة.

وأشار سوناك، إلى أن سقوط صاروخ في بولندا لم يكن يحدث لولا استمرار الحرب الروسية واستمرار الحرب في أوكرانيا يعني دفع العالم إلى الركود الاقتصادي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، إن الحرب في أوكرانيا تشكل تهديدا لنا ولحلفائنا وللاقتصاد العالمي.

وفي سياق أخر، قال رئيس ليتوانيا، إن الرئيس البولندي سيطلب تفعيل المادة 4 من ميثاق حلف الناتو.

أخبار متعلقة..

قادة الناتو ومجموعة السبع يدينون الهجمات على أوكرانيا ويدعمون بولندا

 أدان قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومجموعة السبع، الهجمات الصاروخية التي شنتها روسيا على المدن الأوكرانية والبنية التحتية المدنية أمس، وعبروا عن دعمهم الكامل لبولندا عقب الضربة الصاروخية التي شهدتها البلاد.

وقد عبر القادة - في بيان مشترك أصدروه عقب اجتماعهم الطارئ على هامش مجموعة العشرين المنعقدة في جزيرة بالي الاندونيسية، ونقلته شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم /الأربعاء/ - عن تعازيهم لأسر الضحايا في بولندا وأوكرانيا، وأكدوا أنهم سيبقون على اتصال وثيق لتحديد الخطوات التالية المناسبة.

وأكد قادة مجموعة الدول الصناعية السبع والدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الأربعاء، تعاونهم الوثيق خلال اجتماع طارئ عقد في إندونيسيا على هامش مجموعة العشرين، وذلك بعد سقوط صاروخ في بولندا وسط الحرب الروسية في أوكرانيا.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عبر عن قلقه العميق إزاء الانفجار الذي أودى بحياة شخصين في بولندا، قائلا إن الوضع المحيط بأوكرانيا هو أمر يؤثر على العناصر الأساسية للنظام الدولي.