رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملف اللاجئين يزيد معاناة السودان.. ودعوة للمجتمع الدولي بسرعة التحرك

نشر
الأمصار

وجهت الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية السودانية، السفيرة إلهام إبراهيم محمد، دعوة إلى المجتمع الدولي والمانحين، وكافة المنظمات العاملة في المجال الإنساني والمفوضية السامية للاجئين، للإيفاء بالتزاماتهم تجاه اللاجئين بالسودان.

كما دعت إبراهيم، إلى المساعدة في تنفيذ الترتيبات الخاصة ببروتوكول النازحين واللاجئين، والذي يشكل أهمية قصوى وبمثابة صمام أمان لنجاح تنفيذ بقية بروتوكلات اتفاقية جوبا.

استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين

واستقبلت السفيرة إلهام إبراهيم، مساعد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين رؤوف مازو، والوفد المرافق له الذي يزور السودان للوقوف على أوضاع اللاجئين في شرق البلاد والتعرف على احتياجاتهم.

واستعرضت إبراهيم، مسيرة السودان في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين، وتقاسمهم للموارد المحدودة مع المجتمعات المستقبلة لهم.

أزمة لاجئي تيجراي

كما نوهت السفيرة، إلى أن أزمة لاجئي تيجراي تأتي في خلال أزمة يمر بها السودان، وظروف استثنائية وتحديات اقتصادية، والتزامات بتنفيذ بنود اتفاقية السلام الموقعة بجوبا.

وطالبت إبراهيم، بسرعة التحرك العاجل لتدارك الوضع قبل تفاقم الأوضاع مع اقتراب موسم الخريف، داعية إلى إيجاد حلول جديدة لمساعدة اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم في السودان.