رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: الاتحاد الأوروبي شريك استراتيجي هام لنا في مجال الطاقة

نشر
الأمصار

التقى طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، كادري سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، على هامش مشاركتهما في قمة المناخ بشرم الشيخ.

وصرح المهندس طارق الملا أن اللقاء تناول علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، والتي يحرص الجانبان على تطويرها باستمرار لتحقيق المصالح المشتركة، وخاصة مع دور مصر المتنامي كمركز إقليمي محوري لتداول وتجارة الطاقة.

وأكد الوزير أن الاتحاد الأوروبي شريك استراتيجى هام لمصر في مجال الطاقة بمختلف أنواعها ومجالاتها، وأن هناك تاريخ عمل حافل بالمشروعات المشتركة وقصص النجاح وآفاق حالية ومستقبلية للتعاون خاصة في مرحلة الانتقال الطاقي.

كما تناول اللقاء التحديات الحالية في مجال تأمين إمدادات الطاقة عالمياً وتحقيق الانتقال الطاقي العادل، حيث تم التأكيد على دور الغاز الطبيعي في مرحلة الانتقال الطاقي كوقود أساسي وبما يسهم في الحفاظ على أمن الطاقة، خاصة مع ظهور تكنولوجيات جديدة تسهم في خفض الانبعاثات، كما تم التأكيد على أهمية توافر التمويل والحلول التكنولوجية لدعم الانتقال الطاقي.

وتطرق اللقاء إلى تطورات الشراكة المصرية الأوروبية في الهيدروجيني منخفض الكربون، والتي يتم تعظيم آفاق التعاون بشأنها، خاصة أن الإعلان عن إطار استراتيجية العمل الوطنية للهيدروجين في مصر يأتي متزامناً مع تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية.

أخبار أخرى.. 

مصر.. مدبولي يؤكد أهمية دور هيئة الشراء الموحد لتوطين صناعة الدواء

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية؛ فيما يخص تدبير الأصناف والكميات اللازمة من الأدوية والمستحضرات الطبية، من خلال آلية الشراء الموحد، لاسيما في ظل الأزمة العالمية الراهنة، وكذا دورها في المساعدة فى تنفيذ خطة لتوطين صناعة الدواء في مصر للاستفادة من المقومات والفرص الواعدة وطنياً في هذا المجال تنفيذأً لتوجيهات القيادة السياسية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، مع اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية؛ لمتابعة عدد من ملفات العمل بالهيئة.

جانب من اللقاء

وعرض رئيس هيئة الشراء الموحد، خلال اللقاء، آخر التطورات المتعلقة بمشروع المخازن الاستراتيجية للأدوية والمستلزمات الطبية، مشيراً إلى أنه سيتم البدء بتنفيذ 6 مخازن على مستوى الجمهورية، تشمل مخزنا بالقاهرة، و5 مخازن فرعية في عدة محافظات، وفقًا لمعايير جودة التخزين العالمية، مضيفاً أنه يتم بحث تزويد المخازن بغرف لحفظ الأمصال تصل إلى -80 درجة مئوية، والأنظمة المتكاملة لإعداد الطلبيات من الأصناف المختلفة.