رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر والإمارات توقعان اتفاقية لمشروع إنتاج الوقود الأخضر

نشر
الأمصار

شهدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصري ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، اليوم الثلاثاء، توقيع المذكرة الإطارية لمشروع إنتاج الوقود الأخضر بمنطقة السخنة الصناعية، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، والسفيرة/ مريم الكعبي، سفيرة دولة الإمارات بالقاهرة.

حيث وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عقد شركة مصدر الإماراتية وحسن علام المصرية لإقامة مشروع إنتاج الوقود الأخضر بمنطقة السخنة الصناعية لإنتاج مايصل إلى ٤٨٠ ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.
جاء ذلك على هامش مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27، والذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر.

وقالت الدكتورة هالة السعيد إن صندوق مصر السيادي يعمل في عدد منها المجالات؛ ويستهدف في ذلك جذب الفرص الاستثمارية المتاحة ودراستها وتحويلها إلى منتج استثماري جيد، مؤكدة أن الصندوق يقوم حاليًا بإزالة كل الأعباء التي قد يتحملها المستثمر المحلي والأجنبي في التعامل مع الدولة.
وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن صندوق مصر السيادي يعمل بجد من أجل حشد استثمارات القطاع الخاص في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء وتحلية المياه.

أخبار أخرى.. 

مصر.. مدبولي يؤكد أهمية دور هيئة الشراء الموحد لتوطين صناعة الدواء

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية؛ فيما يخص تدبير الأصناف والكميات اللازمة من الأدوية والمستحضرات الطبية، من خلال آلية الشراء الموحد، لاسيما في ظل الأزمة العالمية الراهنة، وكذا دورها في المساعدة فى تنفيذ خطة لتوطين صناعة الدواء في مصر للاستفادة من المقومات والفرص الواعدة وطنياً في هذا المجال تنفيذأً لتوجيهات القيادة السياسية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، مع اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية؛ لمتابعة عدد من ملفات العمل بالهيئة.

جانب من اللقاء

وعرض رئيس هيئة الشراء الموحد، خلال اللقاء، آخر التطورات المتعلقة بمشروع المخازن الاستراتيجية للأدوية والمستلزمات الطبية، مشيراً إلى أنه سيتم البدء بتنفيذ 6 مخازن على مستوى الجمهورية، تشمل مخزنا بالقاهرة، و5 مخازن فرعية في عدة محافظات، وفقًا لمعايير جودة التخزين العالمية، مضيفاً أنه يتم بحث تزويد المخازن بغرف لحفظ الأمصال تصل إلى -80 درجة مئوية، والأنظمة المتكاملة لإعداد الطلبيات من الأصناف المختلفة.